شروط الموقع

هام: حضرة الزائر: نلفت نظركم إلى أن بقية صفحات الكتب وروابطها لن تظهر سوى للأعضاء بعد تسجيل الدخول. بإمكانكم التسجيل في الموقع على الرابط التالي.

الفرق بين المجلس الإسلامي العلوي والمرجعية الدينية.

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل: أنس \04\05\2011م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اخي انا حابب اسال شيخنا عن امكانية توحيد الطائفة العلوية وانشاء مجلس موحد للطائفة حتى يكون الناطق الرسمي باسمها وحتى نقدر ندافع عن معتقداتنا وعن نفسنا امام الطوائف الاخرى 1
الجـواب

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله المعصومين

الأخ الكريم السيد أنس المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  ما من مسلم علوي صادق إلا ويتمنى أن نجتمع تحت سقف مرجعي واحد، وقبل الإجابة على سؤالك لا بد من هذا التوضيح:

  أخي الكريم هناك فرق بين المرجعية الدينية والمجلس الملي. فالمرجعية مُطلقة كُليّة، والمَجلس جزئي مُقيد، لأنّ المرجعية تشمل العلويين في سائر الأقطار وتنطبق أحكامها عليهم، أما المجلس فلا يشمل إلا أبناء القطر الذي أُنشئ فيه وتنطبق أحكامه عليهم حصراً، كما هو الحال عندنا في لبنان، وهذا يعود إلى ارتباطه بمؤسسات الدولة ولأن إنشاءه يتم بقانون من المجلس النيابي ومرسوم مُوَقّع من رئيسيّ الجمهورية والحكومة، ولهذا لا يمكن إنشاء مجلس موحد لأبناء الطائفة في سائر الأقطار.

  أما في حال السعي إلى جمع الطائفة الإسلامية العلوية في سائر الأنحاء فلا يمكن ذلك إلا بواسطة المرجعية الروحية الجامعة والشاملة، وهذا مشروعٌ في غاية الصعوبة لاعتبارات كثيرة ولكن والحمد لله فإنا لنا مرجعية عظيمة علينا أن نُحضرها دائما في أقوالنا وأفعالنا، وأعني بها: المرجعية الروحية المعنوية المُعَبّر عنها بـ (الثقلين) اللذين أمرنا الرسول بالتمسّك بهما، وإلى أن يُهيأ الله الأسباب لتجسيدها في صورةٍ فاعلةٍ من الإجماع على مرجعٍ مُبايَعٍ من كافة علمائنا، علينا أن نَزداد تمسّكاً بهذين الأصلين والعمل بمضمونهما الجامع والمبين.

  والفرق أيها العزيز بين المرجعية والمجلس هو:

  • أنّ المرجعية: لا يعلوها إلا النص الشرعي المُنزل وتأخذ قوتها منه ومن شعبها المُتمسّك بها.
  • أما المجلس: فإنه يتبع إدارياً ومالياً إلى حكومة البلد الذي ينشأ فيه فهو لا يَرقى إلى مستوى المرجعية ويفتقر إليها.

  وهنا ألفت النظر إلى أنه لا توجد طائفة إسلامية لها مجلس واحد يجمع أبنائها في سائر الأقطار، فـللسُنّة عدّة مراجع ومجالس في البلدان العربية والمهجر، وكذلك الأمر عند الشيعة والدروز والإسماعيليين، فالأمر ليس محصوراً في العلويين وحدهم والحمد لله على كل حال.

حسين محمد المظلوم
5\5\2011

وهذه أجوبة هامة عن المجلس الإسلامي العلوي في لبنان:
انقر على أي عنوان حتى تتمكّن من قراءته..
1- الفرق بين المجلس الإسلامي العلوي والمرجعية الدينية. 
2- المجلس الإسلامي العلوي في لبنان: وظيفته، فائدته، أهدافه، ماذا يُمثّل؟ كيف ومتى تمّت المطالبة به ولماذا، ومتى يبدأ عمله؟... 
3- المجلس الإسلامي العلوي، خيبة وأمل.. بقلم المهندس: ربيع معين سليمان الحربوقي طرابلس في 4 آب 2017م 
4- اإن المجالس الملية كالمجلس الإسلامي العلوي في لبنان ليست مرجعية روحية جامعة بل هو مجلس جزئي.. 
5- لا يوجد في سورية تقسيم وتوزيع طائفي في مناصب ووظائف الدولة بخلاف لبنان.. لكل طائفة مجلس ملي مستقل وهذا الأمر عائد للعصر العثماني.. 
6- إنّ تمثيل المجلس الإسلامي العلوي في أيّ بلدٍ خارج لبنان يَشترط موافقة الهيئتين الشرعية والتنفيذية، وهذا لم يحصل منذ بداية إنشاء المجلس حتى يومنا هذا.. يليه توضيحين من إدارة المكتبة. 
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .
    ومن أحب الإطلاع على بقية الأسئلة فإليكم: فهرس الأسئلة مُصنّفة حسب إسم السائل.