شروط الموقع

هام: حضرة الزائر: نلفت نظركم إلى أن بقية صفحات الكتب وروابطها لن تظهر سوى للأعضاء بعد تسجيل الدخول. بإمكانكم التسجيل في الموقع على الرابط التالي.

فهرس الأسئلة مُصنّفة حسب إسم السائل.

©copyrights www.alawiyoun.com
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّي على محمد وآل محمد

القارئ الكريم أفردنا هذه الصفحة كملحق لموضوع (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) الذي يجاوب فيه فضيلة الشيخ العلوي حسين محمد المظلوم حفظه الله تعالى على الأسئلة المطروحة.. ونرى في فهرستها هنا وتصنيفها حسب إسم السائل باباً آخر للقارئ ليصل منه إلى هذه الأسئلة، وطريقاً مختصراً للسائل حتى يصل إلى جميع أسئلته من مكان واحد.
وننبّه القارئ الكريم أنّه وبالنقر على أي سؤال تظهر له صفحة السؤال المُراد والجواب عليه...
كلما زاد عدد الأسئلة سنضيفهم تباعاً بإذن الله تعالى ونأمل أن يساعدكم هذا العمل في تصفح الموقع بشكل أسرع وأسهل، وشكراً لاهتماماكم. (أبو اسكندر)


  هذه أسئلة (zaynab) حتى الآن:

1- تسمية النصيرية + تعريف العلويين. 
2- تعريف العلوية.. تقسيم العلويين إلى قسمين، أمرٌ غير بريء، وينمُّ عن حقدٍ دفينٍ، ولا يقرّه أي علوي.. الدليل على وثاقة وبابية السيد أبي شُعيب مُحمد بن نُصَيْر العلوي.. 
3- علويو الأمس هم علويو اليوم، العلويون هم النصيريون طرداً وعكساً، الدستور العلوي النصيري، السلوك العرفاني. 
4- (زواج العلوي بسنيّة أو السُنّي بعلوية) الإشتراط والإتفاق قبل الإرتباط، حتى لا يقع الشقاق... 
5- ما هي صلاة القصر، ومتى يجب تأديتها؟. 
6- الطلاق: متى يحق للمرأة طلب الطلاق، هل يمكنها تطليق نفسها بنفسها، جواز الطلاق في غير المحاكم الجعفرية، الطلاق في البلاد الأجنبية... 
7- كلمة الأخت العلوية زينب في الرد على المفترين... 
8- رد المتشابه إلى المُحكم: فما المحكم ؟ وما المتشابه ؟ وما الفرق بينهما ؟ وكيف نعلم أن المتشابهَ متشابهٌ , وأن المحكمَ محكمٌ ؟ 
9- السيدة عائشة (رض) وآية التطهير. 
10- ضرب الزوجة في القرآن الكريم، مباح أم واجب، متى ولماذا، ما المراد منه؟ هل الزوجة مكسر عصى الزوج؟ 
11- آية المباهلة وما تحمله من دلالات.. إنّ الذين باهل بهم رسول الله صلى الله عليه وأله هم أفضل خلق الله وأعظمهم.. أجمع المفسرون على نزول هذه الآية في رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين والسيدة الزهراء والحسنين عليهم السلام... 
12- دعاء الفرج [الإمام المهدي عليه السلام ليس بحاجة أن ندعو له بالفرج...] 
13- اليمين أمرٌ مشروع.. يجب أن يكون اليمين بالله تعالى.. لا تنعقد اليمين إلا على فعل الواجب والمستحب.. يمين اللغو لا أثر له على الإطلاق.. كفارة الحنث باليمين.. 
14- الشرك وأنواعه [الشرك الجَلي والشرك الخفي ... إلخ] 
15- الخمس وما يجب تخميسه ومصرف الخمس والنص الصريح عليه والفرق بينه وبين الزكاة... 
16- الانسان مُخيّر أم مسير؟ [وفي المنهاج العلوي: لا جبرٌ ولا تفويضٌ بل منزلةٌ بين منزلتين..] 
17- كفارة المفطر في شهر رمضان المبارك - زكاة الفطرة: مقدارها، توقيتها، وعلى من تجب... 
18- ما هي كتب الفقه التي يمكن الوثوق بها؟ ترقبوا موسوعة حديثية تحوي في طياتها ما صح من الأخبار وفق النهج العلوي في تصحيح الحديث والجرح والتعديل. 
19- السيد أبو شُعَيْب محمد بن نُصَير: عربيّ المنشأ والمنبت، وعلويّ الولاء والمذهب، وجعفريّ الفقه والمطلب، فهو من الإسلام في الصميم. 
20- الإمامة أخص من الخلافة والخلافة أعم منها.. رجوع الخلفاء إلى أمير المؤمنين في المعضلات.. مبايعة الإمام مبايعة زمانية لا ولائية.. لا ضير في موقف الإمام ولا تناقض مع ثبوت إمامته وعصمته وولايته الكلية... 
21- آيات السجود.. وجوب السجود عليها عند الصلاة .. صيغة السجود معلومة لعدم وجود صيغتين... 
22- النذر لله تعالى لجلب نعمةٍ أو دفع نقمةٍ.. هو وَعدٌ يجب الوفاء به.. النذر حسب الإستطاعة.. مُبطلاته.. كفارة النذر.. نذر الزوجة.. 
23- الغُسل والتكفين.. لا فرق بين الرجل والأنثى في الغُسل فالكيفية واحدة إنما هناك زيادة في التكفين.. 
24- تفاوت أسباب الوفاة ما بين طبيعي وغير طبيعي لا علاقة له بقرب الشخص أو بعده من الله.. وبالنتيجة فطريقة الوفاة لا تدل على قدر الشخص أو غير ذلك... 
25- العلم الحصولي والعلم الحضوري.. العلم الكسبي والوهبي والفرق بينهما.. فضل العلم الذي يدفع المؤمن إلى طلب العلم من المهد إلى اللحد.. 
26- الحياة البرزخية وهي المرحلة التي يعيشها الإنسان بعد الموت وقبل البعث.. الإماتة الأولى والإحياء الأول والإماتة الثانية والإحياء الثاني.. وجود حياةٍ ثانيةٍ بعد الإماتةِ الأولى.. 
27- ردّ آخر من الأخت العلوية zaynab على مقالة الكاتبة رندة حيدر من جريدة النهار... 
28- لا صحة لما ورد في كتاب تاريخ الغيبة الصغرى فيما يتعلق بالسيد محمد بن نصير.. الباب الشرعي لا يوصي بالخلف لأن هذا من شأن المعصوم دون سواه.. البابية بخلاف الوكالة التي تشترط الخلف من قبل الوكيل..  
29- جاءت شهرة الكاتب محمد أمين غالب الطويل صاحب ما يسمى كتاب تاريخ العلويين لأنه ألبسنا ما ليس لنا فكتابه مغاير للوقائع والحقائق ولذلك فإننا نضرب به عرض الحائط.. القول أنّ ابن عربي من العلويين كما قال الطويل غباء مفرط.. التصوّف الصحيح والتصوّف السلبي..  
30- وحدة الوجود هي من أخطر البدع الماحقة للدين وأحكامه.. علم المنطق هو علم شريف.. الحكمة هي ترجمة لكلمة الفلسفة وهي المعرفة.. المراد ببداية الحكمة ونهايتها.. المراد بالكليات والجزئيات..  
31- علم الكلام من العلوم الإسلامية الراقية ويُبحث فيه عن العقائد الإسلامية.. الأصول الاعتقادية لا يكفي فيها التقليد الصرف بل تشترط البحث والنظر.. الغاية من هذا العلم هي الدفاع عن العقائد في وجه المشككين وفهم أصولها على وجه اليقين. 
32- المصطلحات العقائدية والفقهية لها معاجمها الخاصة.. (الطريق الإني والطريق اللمي).. نحن لا نرفض الفلسفات الكبرى بل نتقبل كُل ما يتفق مع النهج الإسلامي ولكننا نرفض تعقيد الواضح.. 


  هذه أسئلة (علوية حتى النخاع) حتى الآن:

1- الحجاب واجب في النهج العلوي.. هو فرض ديني ويندرج في إطار مكارم الأخلاق.. السفور حالة عامة وليست خاصة.. الفرق بين مصطلحي الحجاب والحشمة.. عمل المرأة العلوية خارج نطاق مدينتها.. 
2- ذكاء الفتاة العلوية + العبادات وفق النهج العلوي: المعاملات، الصلاة، الدعاء، التوسّل... 
3- معتقدات العلويين في: التقيّة، الباطنية، الغلو، الحلول، الإتحاد، التجلي... 
4- عصمة النبي الكريم وكيفيّة فهمنا للخطاب القرآني الموجّه إليه عليه وآله الصلاة والسلام.  
5- كتاب الهداية الكبرى للشيخ أبي عبد الله الحسين بن حمدان الخصيبي (قده) ووثاقة النسخ المطبوعة + أفضل شروح لـ (نهج البلاغة)... 
6- كلمة الأخت العلوية (علوية حتى النخاع) في الرد على المُفترين... 
7- إمامة اسماعيل بن الإمام جعفر الصادق عليه السلام ومعنى البداء... 
8- حديث الافك وآيات سورة النور [جميع نساء النبي صلى الله عليه وآله يتمتعن بالعفة الكاملة...] 
9- سرّ سجود الملائكة لآدم وامتناع إبليس... إبليس لم يكن من جنس الملائكة المأمورين بالسجود... الملائكة لا يُخالفون الله... 
10- زواج أم كلثوم ابنة أمير المؤمنين + صلح الإمام الحسن المجتبى عليه السلام مع معاوية... 
11- جمع الصلاتين من دون سبعين تكبيرة تفصل بينهما أمر صحيح ولا خلل فيه.. والجمع جائز في الحالتين في الاضطرار وغيره... نعم هناك إختلاف في صِيَغ أدعية الوضوء وأصَحّ الصِيَغ ما رُويَ عن أمير المؤمنين عليه السلام: ... 
12- النار مُحَرَّمَة على أهل الإيمان مخلوقة لأهل الكفر والطغيان.. إمامة الفاسق والمنافق لا تجوز بوجه من الوجوه.. الزكاة تجب عند الاستطاعة وتجب على البالغ العاقل الحر ولا تجب على القاصر... 
13- الصَحيحُ يُصَلّي قائماً وقعوداً، المريضُ يُصلي جالساً، وعلى جنوبهم الذي يكون أضعفُ من المَريض الذي يُصَلّي جالساً... 
14- قضية الإحباط وأسبابه.. فمن هو المُسلم الذي لم يَرْقَ إلى مَرتبة الإيمان؟.. من يرتكب هذه الكبائر وما شاكلها فلن ينفعه عمله السابق وهو وقود للنار وما ربك بظلام للعبيد.. 
15- موضوع الاستخارة مُرتبطٌ بحسن النية والثقة بالله والتسليم له، ولها صِيَغٌ عَديدةٌ وَرَدَت من طريق الصادقين عن المعصومين عليهم السلام... 
16- رُواة السيرة النبوية الشريفة كثيرون.. وفيما يتعلق بالسيدة الكبرى خديجة رضي الله عنها فهناك الكثير من الغموض.. وتمَسّكنا برواية الخصيبي ليس عن هَوًى بل عن تحقيقٍ وتدقيقٍ... 
17- (وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا) في مجال التفسير التأويلي يبرز لنا اسم الإمام عليه السلام وهذا صحيح وثابت في منهاجنا.. بين تناول آية في كتاب الله على جهة التأويل أو تناولها على جهة التفسير اللغوي أو البياني..  


  هذه أسئلة (فاطمة) حتى الآن:

1- بالنسبة لـ (تفسير البرهان) فنحن نلتزم ما ورد في (تحف العقول) وابن بابويه القمي والشيخ المفيد غير موّثّقين عندنا، ولا نرفض كل ما أورداه، بل يجب التحقق من الحديث وفق النهج العلوي... 
2- إنفاق المال: أهدافه - شروطه - الطرق التي يُنفق فيها - الأمور التي تبطل ثواب الإنفاق... 
3- الهجرة النبوية على شارعها أفضل الصلاة وأتم السلام 
4- (علوم: الفلك، الحروف، الأرقام، الفراسة) .. هذه العلوم وغيرها معدنها ومنبتها بيت الحكمة وأهل العصمة.. أهل البيت عليهم السلام هم أساتذة البشر.. 
5- زيارة مقامات وأضرحة الأولياء والصالحين ليست حصراً عند المسلمين العلويين.. الدليل عليها بالأثر القطعي عن الأئمة المعصومين.. جملة الآداب المتعلقة بالزيارة.. واجبات الزائرين.. 
6- ما يحدث في سوريا هو أمرٌ قديمٌ مُتجدد يختلف في الشكل ويتفق في المضمون.. سوريا ستبقى شامخة.. مقدمات ظهور المهدي أشد وأضخم وأكثر إيلاماً ونحن ما زلنا بألف خير.. 
7- السيرة النبوية الخالدة قِبلة ومَحَجّة لكلّ مسلم.. لم نَجد أدقّ وأصدَقَ من رواية الشيخ الخصيبي.. أما قول الشيخ البحراني فغيرُ دقيقٍ وتحليله وَهْمٌ وَقعَ فِيهِ.. وتفسير البرهان للبحراني يشوبه الكثير من الإبهام.. 
8- الرؤيا على درجات متفاوتة فمنها الوحي والإلهام وأضغاث الأحلام.. والأخذ بالأحلام أو الرؤية إنما يكون على قدر واقعيتها وملامستها للواقع.. أما كتاب تفسير الأحلام المنسوب إلى الإمام الصادق فلم أتيقن من قطعية صدوره.. 
9- خير الدواء القرآن.. الاستشفاء بالكتاب المبين يقع على قسمين.. كيفية الاستشفاء كما ورد عن المعصومين عليهم السلام.. شروط قبول الدعاء واستحقاق الشفاء.. 
10- الوفاء بالعهد أكمل وأوجب| نحن لسنا مُكلفين بالتأويل.. تفسير آيات القرآن لا يجوز إلا بالأثر الصحيح عن المعصومين، ولا يجوز بالرأي.. تفسير وأسباب نزول الآية (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً...) 
11- الفرق بين الموت والقتل.. الثواب والعقاب بعد الموت.. تفسير الآية الكريمة: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ .. الرسالة باقيةٌ ببقاء كَمَالها، وكَمَالُها الإمَامَةُ... 
12- كلمة الأخت العلوية (فاطمة) في الرد على المُفترين... 
13- من كنت مولاه فهذا علي مولاه... لفهم هذا الحديث فهماً صحيحاً وشاملاً لا بد من الدخول إليه بتسلسل منهجي مؤيد بالأدلة.. أبرز شروط الولاية.. محبة عليّ ليست كلمة مُجَرّدة ولا تكفي لوحدها.. 
14- البنات حسنات والبنون نعمة، فالحسنات يُثاب عليها والنعمة يُسأل عنها.. أمّا كيفيّة ارتقاء المرأة فبالإيمان الثابت والعمل الصالح والإقبال على الله والإدبار عمّا سواه.. 
15- يوم الغدير هو اليوم التاريخي العظيم الذي أَكمَلَ الله به الدين، وأتَمّ نعمَتَهُ على المؤمنين ورضي به تشريعاًً للمسلمين... الإمامة تندرج في أصول الدين الإسلامي في منهاجنا.. خصائص هذا العيد.. الآيات الدالة على معنى حديث الرسول كثيرة.. 
16- ردّ الأخت العلوية فاطمة على مقالة الكاتبة رندة حيدر من جريدة النهار... 


  هذه أسئلة (أبو اسكندر) حتى الآن:

1- الآداب والأخلاق العلوية ما بين السائل والمُجيب. 
2- الفتوى والمفتي والإفتاء في النهج العلوي [ولا يجوز الفتوى بزهق الأرواح وإباحة الأعراض وغير ذلك من البدع والجرائم...] 
3- الإختصارات والرموز الدينية [ص - ع - ك - ق] ودلالاتها ، الألقاب والأنساب وأهميّتها.. وقول العلويين فيها. 
4- زواج المسلمين (زواج العلوي بسنيّة أو السُنّي بعلوية) في المجتمعات العربية والإسلامية ما بين الشرع والعادات، والمسؤوليات الواجبة على العلماء والأهل والأفراد... 
5- ما رأيكم بالعلويين النصيريين؟ وبمحمد بن نصير؟ تعقيباً على جواب سماحة آية الله السيد حسين الشاهرودي في منتديات (يا حسين)... 
6- المجلس الإسلامي العلوي في لبنان: وظيفته، فائدته، أهدافه، ماذا يُمثّل؟ كيف ومتى تمّت المطالبة به ولماذا، ومتى يبدأ عمله؟... 
7- يوم الجمعة: أهميته وفضله واجباته ومستحباته عند الأمة الإسلامية؟ صلاة الجمعة: تسميتها، أحكامها، شروطها، واجباتها، الخطبتين، الصلاة، المُصلين، الإمام العدل، مواضيعها والهدف منها..... 
8- الصلاة الصحيحة هي التي تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ.. أهمية الصلاة في الأديان السماوية فهي في الذروة في كل دين.. ولا يُستعاض عن الصلاة بأي عبادة غيرها.. أما الذكر فإنه لا يُغني عن الصلاة.. 
9- إنّ أكثر الأمراض التي تُعاني منها الأمّة الإسلامية هو اختلافُ عُلمائِها.. إنّ الإصلاح الدينيَّ لا يُثمر إلا في حال تَمّ إصلاحُ رجل الدين.. يجب اعتماد الحوار العقلاني ومَنهج التقريب وطرح القضايا الخلافية جانباً.. العلويون يتأدبون بآداب إمامهم.. 
10- لعيد الأضحى السعيد أهمية كبرى عند الأمة الإسلامية على اختلاف مذاهبهم وتعدّد مشاربهم.. التسمية بعيد الأضحى.. ماذا يفعل الحجاج في هذا العيد.. الواجب على المسلمين في هذه الأيام الفضيلة.. 
11- ردٌّ أوّليٌّ على الكاتبة في جريدة النهار (رندة حيدر) ومقالها المشؤوم المُعَنوَن بـ (من هم العلويون؟)، وننتظر اعتذارها.. 
12- رداً على المقال السخيف والتافه للكاتبة رندة حيدر في جريدة النهار.. ما يحدث في سورية هو مؤامرة كبرى.. لا صراع طائفي على السلطة في سورية.. ردود بالجملة على المفتريات التي ذُكرت في المقال.. الكثيرين امتهنوا الكذب والتضليل دون حياء مقابل دراهم بخس معدودة.. 
13- الاستعانة المطلقة لا تكون إلا بالله.. الاستغاثة تكون بالأنبياء والأوصياء.. الدعاء يشترط الاستكانة والخضوع.. النداء باسم النبيّ أو الإمام المعصوم فهو للتقرّب منهما إلى الله تعالى.. إن الأنبياء والأوصياء والأولياء هم الوسيلة إليه تعالى... 
14- ذبح الإنسان محرمٌ شرعاً وعقلاً.. إنّ ما يقوم به البعض من ذبح البشر وقطع رؤوسها وبتر أعضائها والتنكيل بها خارج عن جوهر الدين الإسلامي وهو من أعمال الجاهلية الصماء.. من يفتي بهذه الفتاوى الضالة فهو جاهل بأحكام الدين الإسلامي الحنيف السمح.. 
15- الفتاوى التي تُحرم تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد منشؤها وَهّابي بحت وهي دليل تعصب وانغلاق وليست من الدين في شيء.. لا يجوز تكفير الآخرين.. الخلافة الإسلامية التي يدعو إليها البعض هي خلافة مذهبية لا جدوى من السعي لتحقيقها ونزع التعصب والفرقة أولى... 


  هذه أسئلة (زين العابدين علي علي) حتى الآن:

1- الفرق بين (عجّل الله فرجه) و (عجّل الله فرجنا بظهوره) ومعناهما \ الخمس \ البداء ... 
2- صيغة (السلام على من اتبع الهدى).. معاني عبارات دينية.. مدّة العزاء.. معاني أسماء الكتب الأربعة المنزلة.. ما هي الصلاة الأولى؟ النص عن الموالي بشأن حجاب المرأة.. 
3- أسئلة زين العابدين: إيضاح البيان - موازين الحديث - العلويون والشيعة طائفتان مستقلتان - قضية التقليد وولاية الفقيه - العلوية فوق الشيعية - أسماء أبواب الأئمة .....إلخ 


  هذه أسئلة (أبو البشائر) حتى الآن:

1- لكل ديانةٍ اسمُ كتابها بما يتفق مع لُغة القوم المُنزل لهم.. الكتاب والدين والفرق بينهما.. السّر والحِكمة في ترتيب الآية الكريمة (الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ..).. 
2- لا يوجد مانعٌ شرعيٌ من إجراء عقود الزواج بين العيدين أو فيهما.. وكذلك الأمر بعدم قص الشعر.. هاتان القضيتان متعلقتان بحجاج بيت الله الحرام... 
3- أنهار الخمر التي أباحها الله في الجنة ووعد بها المتقين هي بخلاف خمرة الدنيا الملوثة.. الطعام من المباحات فترك بعضه لاستقذار النفس له ليس معصية توجب العقاب.. ما يحل للإنسان أكله.. 


  هذه أسئلة (louay) حتى الآن:

1- أين ورد الحديث الشريف (يا علي: لا يعرف الله إلا أنا وأنت.....)؟ 
2- تفسير الآية الكريمة (وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ).. علاقة الحياة الباقية المُعَبَّر عنها بـ(الحيوان) بالوجودات الأربعة... 
3- الإسلام هو دين التوحيد لا التعديد.. فهذا الدين القيم لا يقبل التعديد ولا التثليث ولا الثنوية ولا الحلول أو الاتحاد أو وحدة الوجود أو وحدة الشهود.. والتوحيد في النهج العلوي هو نفي التوهم.. 
4- يُعرف الحديث الصحيح من عدة طرق.. ما لله نبأ أعظم مني وما لله آية أكبر مني.. أولي الأمر هم المعصومون الذين أمر الله بطاعتهم كطاعة النبي عليه وعليهم الصلاة والسلام.. 
5- آيات الكتاب شمولية الخطاب، فكما خاطبت الأقدمين فقد خاطبت المُتأخرين، فآيات الله لكل مكان وزمان ولكل أمة ولسان فلا تقف عند حدود النزول بل تتعداه إلى آخر الزمان... 
6- السلطة المطلقة الحقيقية هي سلطة الله عزّ وجل، وسلطة نبيه ووليه الممنوحتين منه تبارك وتعالى.. وأي سلطة تستمد أحكامها من دين الله فهي سلطة دينية، وأي سلطة تستمد أحكامها من القوانين الوضعية فهي سلطة دنيوية... 
7- لا يقول (سلوني قبل أن تفقدوني) إلا وريث النبّوة وصاحب الولاية.. معنى (لو ثنيت لي الوسادة)... 
8- على المؤمن مهما أجهد نفسه واجتهد في عبادة الله أن يرى أنه ما زال مقصراً عن بلوغ الغاية.. الخلاف الواقع بين المذاهب الإسلامية ومن هو القادر على إزالته.. من المؤسف أن نصل إلى وقت نرى فيه بعض رجال الدين دعاة فرقة وفتنة خلافاً لما أُمروا به... 
9- التجلي يفيد معنى الظهور والجلاء والحضور وهو ليس انتقال أو تحول أو إشغال حيز وإخلاء آخر كما يتوهم القاصرون أو يدعي المُشبّهون.. فتجليه تعالى هو ظهور سلطانه وعظمته من دون إحاطة وإدراك.. والظهور هنا بمعنى إسباغ ألطافه ونعمه على عباده ولا يعني الرؤية الحادثة... 
10- مولانا أمير المؤمنين أخبر عن مقتله وقاتله والكيفية وكل ذلك قبل حدوث الفعل ولكنه لم يُقدم على قتله قبل الفعل لأنّ ذلك يتناقض مع العدالة.. أمير المؤمنين استوصى بقاتله خيراً ونهى عن التمثيل به.. 
11- ما ثبت أصله للمعصومين امتد فرعه لأوليائهم المخلصين المتفانين في اتّباعهم.. إنّ المؤمن الطاهر الصادق مع الله والمخلص لأوليائه مخصوص بالتكريم من الله تبارك وتعالى.. 


  هذه أسئلة (ليندا) حتى الآن:

1- إن ظهور المهدي ووقته من القضايا التي لا يمكن لمخلوق أن يفصل فيها.. أما سورية معشوقة الشرفاء فهي منتصرة لا محالة وهذه الأزمة في نهايتها... 
2- الباري عزّ وجل خلق الدنيا للإبتلاء والاختبار.. السبب في تسلط قوى الشر على الخير وتسلطنه عليه ولنا في الأنبياء والصالحين أسوة حسنة.. بشأن التفجيرين اللذين وقعا في دمشق.. كلنا ثقة بأن سورية ستخرج منتصرة وشامخة... 
3- الزكاة لغة واصطلاحاً.. ما يجب فيها.. مصرفها، شروطها، نوعها، قدرها.. الزكاة تقسم إلى قسمين: مالية وبدنية..  
4- (اللهم صلّ على محمد وآل محمد) إن الصلاة على النبي وآله واجب عين على كل مسلم ومسلمة في أكثر من موضع ومستحب في أخر.. وأمر بالصلاة عليه مزيدا في تكرّمته وتطريقاً لعترته... 
5- إن أفضل شهور الصيام بعد شهر رمضان المبارك هما شهرا رجب وشعبان... 


  هذه أسئلة (وسيم العيسى) حتى الآن:

1- ترتيب الآيات والسور في القرآن الكريم 
2- طريقة الصلاة عند المسيحيين واليهود وهل عندهم ركوع وسجود..؟ 
3- لا يوجد فرقٌ جوهريٌّ بين النفس والروح... أما العقل فهو قائد النفس ومُدَبّر أمورها... 


  هذه أسئلة (اناعلوي) حتى الآن:

1- مقام مولانا أمير المؤمنين عليه السلام.. معتقدات العلويين في مشاهد المعصومين عليهم السلام. 
2- الجيش السفياني وظهور القائم المهدي عليه السلام.. الجمع في الصلاة. 
3- ما فات من الصلاة في النهار لظرف قاهر يمكن قضاءه ليلاً كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام، وما فات ليلاً يقضى نهاراً.. لا شيء يُعَوّض عن الصلاة.. 
4- كربلاء في منهاجنا دائمة التجدد ما دام الباطل مُهَيمنٌ.. اللطم ليس وارداً في السلوك العلوي وذلك لعدم ورود نصوص تُبيحُه.. نستعيضُ عن البكاء بالاقتداء بسيّد الشهداء مولانا الحسين عليه السلام..  


  هذه أسئلة (رضوان) حتى الآن:

1- (نشرة وحيد العين) لا تَمُتّ إلى الحقيقة وهي أُلصقت بالشيخ عبد الرحمن الخيّر .. إنّ هذا الأسلوب المُلتوي اعْتُمِدَ كثيراً من قِبَل الحَاقِدين والغايَةُ منه معروفَةٌ، ولم تعُدْ تنطلي هذه الحِيَل على أحَدٍ فالحقيقةُ غايةٌ في الوُضوح.. 
2- نفى علماؤنا نسبة كتاب الهفت الشريف إلى المفضل بن عمر رضوان الله عليه..  
3- لا يوجد عندنا ما يسمى الدخول في المذهب العلوي لأنّ هذه الكلمة في غير مَحَلّها ولا أثَرَ لها.. بل الصحيح أن نقول: الانتقال إلى هذا المذهب أو ذاك، وهذا يحدث في سائر المذاهب الإسلامية. 
4- الثابت عندنا إنّ بنات النبي من السيد خديجة بنت خويلد رضي الله عنها هُنّ: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة الزهراء، بدليل رواية الشيخ الخصيبي.. هذه القضية هي مورد نزاع بين علماء السيرة النبوية... 
5- حديث الفرقة الناجية والتحقق من قطعيته.. تحديد مدلول الفرقة الناجية.. هل يعقل أن يتلفظ النبيّ بحديث يكون منشأ للتكفير والتنفير!.. الفرقة الناجية ليست مذهبا معينا ولا طائفة بذاتها.. بل هي ذلك المجموع من الأفراد الذين أخلصوا لله في أقوالهم وأفعالهم... 
6- الجواب على (سؤال ببحث) كما عنونه السائل وضمّنه مسائل أُجيب عليها سابقاً.. لسنا مُلزمين بأقوالِ الرجالِ من الذين يُرَدّدونَ أقوالَ الحاقدينَ من دونِ تحقيقٍ.. نحنُ نأخُذُ مَعالمَ ديننا وأصولَ فقهنا من المَعصومينَ لا مِن هذا وذاك... 
7- العلويون في مختلف البلاد: إنّ التقسيم أو البُعد الجُغرافيّ لا يُحدث تغييراً في العقيدة بين أبناء المذهب الواحد.. نُؤمن بالبَرزخ واليَومِ الآخرِ والقائلين بالتناسخ فمِن خلفيّة علميّة لا عقائدية.. نهج البلاغة مَرجعٌ لكلِ مُسلمٍ وليس لطائفةٍ دون أخرى.. 
8- الإسلام في مواجهة الباطنية كتابٌ مضطرب كصاحبه وهو تأليف محمد مجذوب نشره باسم أبي هيثم ليس خوفاً من العلويين بل خجلاً منهم لأنه ناقض كل أقواله السابقة.. هذا الكاتب تحوّل من مُسلم سُنّي مُعتدل له احترامه، إلى ناصبي هَدّام تشرّب مَبادئ الوهّابية الحديثة... 
9- الصحيح بخصوص ولادة الأئمة (ع) هو كما ذكر الخصيبي (قده) عن رجاله.. جميع ما ورد في الهداية الكبرى من أحوال المعصومين الأربعة عشر موجود في كتب الشيعة الإمامية.. 


  هذه أسئلة (Ali Dw) حتى الآن:

1- السجود على التربة الحسينية عند العلويين!؟.. 
2- كما كان للرسول بابٌ شرعيٌّ فوجب أن يكون لكل إمامٍ بابٌ شرعي، باختلاف معنى البابية.. إنّ الإمام لا يحتاج إلى الباب، بل الباب لحاجة شيعة الإمام.. الدليل على إنّ لكل إمام من الأئمة المعصومين عليهم السلام باب..  


  هذه أسئلة (ابوسام) حتى الآن:

1- حكم القاتل ولو مات على الإسلام + الشفاعة ومن تشمل ومن يستحقها. 
2- الطلاق: الطلاق عبر التلفون، يمين الطلاق، مخالفة اليمين، شروط الطلاق الصحيح وصيغته. 


  هذه أسئلة (باسييل) حتى الآن:

1- أصح التفاسير لكتاب الله عزّ وجلّ. 
2- معرفة الأحاديث القطعية من المنسوبة.. الأحاديث المتفق على صحّتها بالنسبة لأمير المؤمنين عليه السلام.. هل يُنشد الإمام الشعر؟ 
3- تحدّث الكثيرون عن تاريخ المسلمين العلويين فأصابَ البعضُ وأخطأ آخرون، ومن الذين أصابوا كَبِدَ الحقيقة: الشيخ محمود صالح في كتابه القَيّم (النبأ اليقين عن العلويين).. تاريخُ هذه الطائفة يحملُ الكثير من المآسي.. المسلمون العلويون عربٌ أقحاحٌ... 
4- المفضل بن عمر الجعفي الكوفي أشهر من أن يُعَرّف فهو ثقة الإمام الصادق ومن خواصه الكرام.. لقربه من المعصومين ولجلال مكانته عندهم طعن الحاسدون به ولفقوا عنه أخباراً للتقليل من شأنه وأنى لهم ذلك... 


  هذه أسئلة (أبو الجود هادي) حتى الآن:

1- أكل الطحال والكبد والكليتين والخصيتين والقلب والرئتين حلال أم حرام أم مكروه؟ جواز السجود على ما يأكل أو يلبس. 
2- ماهي أحكام تحريم الزواج بسبب الرضاع؟ 


  هذه أسئلة (علي إبراهيم) حتى الآن:

1- لا يوجد لدى العلويين كتاب اسمه ديوان الخصيبي وقد نوّهت عن هذا الأمر في كتابي (الشيخ الخصيبي قدوة مثلى يُحتذى).. القول أن الشيخ إبراهيم عبد اللطيف شرح هذا الديوان فكلام غير دقيق وعار عن الصحة..  
2- لا نُشكّك ببابية محمد بن أبي زينب، بل نُشكّك بالطعون التي قيلت بحقه.. قد طُعن بالكثيرين من الثقات، ولو صَحَّّت تلك الطعون لما وَجدنا مُحَدّثاً أو مُقَرّباً من الأئمة يُمكن الوثوق به..  
3- من الثابت في المنهاج العلوي أن الإمامة فوق الفلاسفة والمتصوفين.. (الفلسفة.. السفسطة.. التصوّف.. الهرطقة..) الجواب بالرأي في المسائل الاعتقادية والفقهية هو من البِدَع الخطيرة... 
4- الفقه الإسلامي العلوي هو ما صَحَّ وتيقن صدوره عن الأئمة المعصومين عليهم السلام.. فالفقه العلوي بما يحوي من ركني العبادات والمعاملات هو عينه الفقه الجعفري..  
5- الكتب التي تعرضت للعلويين كثيرة.. الباكورة السليمانية مولودة في المختبرات الاستشراقية في بداية عشرينيات القرن الماضي وهي بمثابة انتقام من ثورة الشيخ صالح العلي ضد الفرنسيين.. تعلق الوهابيين بها طبيعي.. السلفية قديمة منهم معتدلون ومنهم متطرفون.. 
6- الثابت عندنا وفي منهاجنا أن هارون هو اخو كليم الله موسى بن عمران فنُسبت مريم إليه لأنها من ولده بالتناسل كما يُقال: يا أخا تميم، وليس كما يظن البعض بأنها أخته مع هذا الفارق الزمني الكبير بين عصريهما. 
7- هناك فرق بين المراحل السياسية والدينية في تاريخ المسلمين العلويين ولمزيد من التفاصيل فليراجع كتاب النبأ اليقين للشيخ محمود الصالح (قده) ومن نحا نحوه من الكتاب الذين تحرّوا الحقيقة.. 
8- الوشم مكروه عقلاً لما فيه من تغيير لأصل الخلقة، والقول بحليته من قبل البعض يفتقر إلى الدليل القطعي... التبرك بالشيء يشترط الاقتداء به وليس وشم الاسم ومخالفة صاحبه، والله أعلم. 
9- الحلق ( القرط ) هو زينة للنساء دون الرجال وإن النبي الكريم صلى الله عليه وآله نهى نهياً قاطعاً عن التشبه بالنساء.. لا يجوز للمؤمن أن يتشبه بالنساء ولا بالغربيين أصحاب العادات الشاذة والمنكرة الدالة على هوس ومرض نفسي... 
10- الخطبة هي وعدٌ بالزواج في المستقبل.. يُحَرَّمُ على الخاطِبِ ما يحِلُّ للزوج.. الحلال في الزواج.. الواجبات والمستحبات قبل ليلة الدخلة.. الأيام التي يُكره فيها الجماع.. ما يَجري في عصرنا من أعمالٍ قذرةٍ فقد تَسَرَّبَ من الخارج.. 
11- هذه الأزمة في سورية إلى زوال وسنشهد في الأيام المقبلة ما يسر القلب ويريح النفس.. لا يوجد في سورية تقسيم وتوزيع طائفي في مناصب ووظائف الدولة بخلاف لبنان.. لكل طائفة مجلس ملي مستقل وهذا الأمر عائد للعصر العثماني.. 
12- لا يوجد انقسام عند الطائفة الشيعية ولكن الفقه الإمامي مرّ بثلاثة مراحل ساهمت في نشوئه وتطوره.. الفقهاء الرواة، المُحدّثين، الأصوليين.. الأصولية والإخبارية.. المدرسة العلوية ذات منهاج واضح جَليّ الطريق مُستوحى عن الثقلين المقترنين ببعضهما.. 
13- الروايات التي تفيد معنى تحريف الكتاب الكريم ضعيفة المتن والسند فلا يُعتد بها.. نحن لا نُقرّ بوقوع التحريف لأنّ الله وعد بحفظ الكتاب المبين وإن الكتاب الذي بين أيدينا هو هو الذي أُنزِلَ على نبيّ الهُدى والرحمة.. 
14- سؤال عن نسبة أحاديث.. لا يوجد في علم الحديث أحاديث علوية وأحاديث شيعية فالطائفتان على مذهب واحد.. بل يوجد في علم الحديث أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة ومهمة الفقهاء التمييز بينهما وفق قواعد الأصول أي أصول علم الفقه.. 
15- الآيات التي تدعو للقتال!!.. الإسلامُ دينُ السلامِ والألفةِ والمحبةِ والتسامحِ وهو يَنهى أشدَّ النَّهي عن القتلِ ويَراه من الكبائر التي تُدخِلُ النار.. كانَت حُروب النبيّ في مُعظمها دِفاعيةً لحمايةِ بَيْضَةِ الإسلام ولم تكُن حُروب اعتداءٍ على الآخرين.. 
16- إن تعدد زيجات النبي لا يخدش بعصمته ولا يؤثر على مكانته وجلال قدره.. الدعوةُ النبّويةُ لم تكن موقوفة على تعدّد نساء النبي.. الغربيون دنسوا كرامة المرأة أشد تدنيس وهم يطعنون بالإسلام بسبب التعدد الشرعي الذي يضمن كرامة الكثيرات منهن... 


  هذه أسئلة (زهراء) حتى الآن:

1- الفرق بين الشكر والحمد.. إن الحمد أخص من الشكر، والشكر أعم منه، والنتيجة واحدة من حيث الغاية، ولكن الحمد أعلى مقاماً من الشكر.. 
2- أجمع أتباع أهل البيت من دون خلافٍ أنه بعد الانتهاء من تلاوة الفاتحة أثناء الصلاة يُقال ( الحمد لله رب العالمين ).. أما كلمة آمين فهي جائزةٌ شرط أن لا يُقال أنّها جزءٌ من الفاتحة.. 
3- (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ) هذه الآية المباركة بغض النظر عن سبب نزولها فهي تخبر عن قوم آمنوا بلسانهم دون قيامهم بطاعة... 
4- إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا.. الهداية بمعنى الإرشاد والدلالة وهي من الله إبانة الطريق المستقيم.. الهداية التكوينية العامة - الهداية التشريعية العامة - الهداية التكوينية الخاصة.. الهداية تأتي على عدة معاني.. 
5- مما لا شك فيه في النهج العلوي بأن الإمام محمد بن الحسن الحجة المهدي عليه السلام يعرف نفسه انه المهدي المنتظر الذي سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً ... النبي يعرف أنه نبيٌّ قبل أن يُبعث، وكذلك الإمام يعرف نفسه وأنه مخصوص من الله سبحانه وتعالى بالإمامة.. 


  هذه أسئلة (زياد محمد) حتى الآن:

1- تفسير القرآن بالرأي مرفوض في منهاج المُسلمين العلويين.. فلا رأيَ ولا قياسَ في هذا السبيل بل الأثرُ القطعيّ الوارد عن أهل العصمة عليهم السلام.. الأحاديث النبوية جَليّة المعنى لوضوح وفَصاحَة المَبنى، وهي تُفَسّر بَعضها... 
2- إن معرفة الثقات من غيرهم منوط بالفقهاء المتمرسين، ولا يحق لأي كان أن يوثق هذا ويشكك بذاك لأن الأمر منوط بمعايير عديدة، وسنختصرها للقارئ الكريم... 


  هذه أسئلة (zen_adra) حتى الآن:

1- عدم تيسير أمر الزواج غضب من الله أو محض صدفة.. وما الحل؟ 
2- الاستخارة تدخل في باب الدعاء إلى الله.. الاستخارة ثابتة في نهج المعصومين.. مستحباتها.. دقائقها.. كيفيتها.. 


  هذه أسئلة (كمال الاحمد) حتى الآن:

1- السيدة خديجة الكبرى رضي الله عنها كانت ما تزال على قيدِ الحياة وقتَ مَبيت أمير المؤمنين عليه السلام على فراش رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. أبا يَزيد البسطامي اشتُهِرَ بالحُلول وهو لا يَمُتّ إلى مَذهبنا بصِلةٍ.. 
2- ليس التصوف عِلماً مُستقلاً أو مذهباً منفرداً منافياً للشرع الشريف كما يتوهّم بعضُ القاصرين.. التصوّف هو الإقبال على الله والإدبار عمّا سواه.. التصوف ليس بلبس المرقعات وتعليق الكشاكيل وخرط المسبحات واستعمال الزهد في الظاهر والانشغاف بحب الدنيا في الباطن.. 
3- هل الروح معصومة حتى لا تُخطئ؟!.. لو كانت الروح لا تخطأ ولا تذنب لما استحقت الهبوط من النعيم إلى دار التكليف.. استكمال الصنعة يقتضي التكليف الشرعي، والتكليف الشرعي يشترط المكان المناسب لذلك وهو الأرض.. إن الله تبارك وتعالى لا يفعل بعباده إلاّ الأصلَحَ لهم. 


  هذه أسئلة (abo moosa) حتى الآن:

1- الإمام المهدي عليه السلام في النهج العلوي: من هو، وقت ظهوره، دلالات وعلامات الظهور، الإختلاف حوله، الدعاء الذي يعقب إسمه. 


  هذه أسئلة (Ahmed) حتى الآن:

1- زواج العلوي بسنيّة أو السُنّي بعلوية، وهل هناك أي مانع شرعي من إتمام الزواج؟... 
2- عدة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام بلا خلاف بين المسلمين.. لا يوجد في أصول العلوية ولا فروعها مُصطلح ألآب والابن وروح القدس وعلى العاقل أن يسأل عن أصول وفروع أي مذهب: علماءه المختصين.. 


  هذه أسئلة (أنس) حتى الآن:

1- الفرق بين المجلس الإسلامي العلوي والمرجعية الدينية. 


  هذه أسئلة (طالبة رضى الله) حتى الآن:

1- الحياة الزوجية، وما هي واجبات المرأة وما حقوقها؟ المرأة العلوية قدوتها النسوة الهاشميات... 


  هذه أسئلة (hassan) حتى الآن:

1- التقمص أو ما يعرف بالتناسخ ليس من معتقدات المسلمين العلويين.. وهو موضوع علمي.. بعض الأخوة في الطائفتين السُنيّة والشيعيّة قالوا بالتناسخ.. أما حوارية الشيخ مرعي حمدو مع السيد موسى الصدر فمشكوك بها... 


  هذه أسئلة (homam) حتى الآن:

1- حكم صلاة الفاتح؟ 


  هذه أسئلة (ابو حمزة) حتى الآن:

1- هل صلاة التراويح من السنة النبوية؟ 


  هذه أسئلة (haydar) حتى الآن:

1- ابن شعبة الحرّاني مؤلف كتاب تحف العقول عن آل الرسول، هل هو علوي أم شيعي؟ 


  هذه أسئلة (Aboalibilly) حتى الآن:

1- الأعمال التلفزيونية التي تجسد المعصومين عليهم السلام، وما هو الرد القانوني من جهة المجلس الإسلامي العلوي في لبنان بهذا الخصوص؟ وما هي الوسائل الإعلامية المتبعة من المجلس في إبراز نشاطات وأعمال وفتاوى؟... 


  هذه أسئلة (نهلا) حتى الآن:

1- كراهية أكل لحم الأثنى - تفسير الآية الثالثة من سورة المائدة: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ ....إلخ 


  هذه أسئلة (lama) حتى الآن:

1- إذا تزوجت الفتاة العلوية من شاب سني فهذا لا يعني أنها خسرت مذهبها...... 


  هذه أسئلة ( مهند الخيال) حتى الآن:

1- التزويج الدائم لا يكون إلا بولي وشاهدين. الزواج دون أذن الأهل مفسدة إجتماعية تؤدي في أكثر الأحيان إلى وقوع ما لا يحمد عقباه... 


  هذه أسئلة (ضياء) حتى الآن:

1- دخل على مجتماعتنا الإسلامية الكثير من العادات التي تتناقض مع جوهر الدين، ومن جملة هذه العادات السلبية عدم التزويج للفرق المذهبي أو الطائفي... 


  هذه أسئلة (طالب ابراهيم) حتى الآن:

1- فوائد الصلاة.. 


  هذه أسئلة (roussel) حتى الآن:

1- حكم زواج الشاب العلوي من فتاة سنية.. أوضحنا في أكثر من موضع إلى عدم وجود مانع من الزواج المختلط شرط التخلي عن عقدة التعصب المقيت فنحن أبناء دين واحد.. 


  هذه أسئلة (Ali8863) حتى الآن:

1- السجود على التربة الحسينية عند الشيعة!؟.. 


  هذه أسئلة (الراجعة الى الله) حتى الآن:

1- الزواج من دون رضا أهل الشاب لا مانع شرعي له إلا أنه يسبب الكثير من المشاكل.. الكثير من العادات البالية ما زالت قائمة في مجتمعاتنا الإسلامية وسببها عدم الرجوع إلى النصوص الشرعية المقدسة.. إن المذهب العلوي بريء من هذا التعصب والجهل.. 


  هذه أسئلة (محمود حسن) حتى الآن:

1- الإقامة سبعة عشر فصلاً لا زيادة ولا نقصان.. في حال تناقضت الروايات في قضية واحدة فعلى الفقيه أن يُرَجّح بينهما وفقاً لمعايير أصولية.. وقد وضعت كتيباً في هذا الخصوص اسمه (إتباع الإجماع في الرد على الابتداع).. 


  هذه أسئلة (محمد) حتى الآن:

1- وجوب الالتزام بأدب الخطاب من قبل الجميع.. نرجع مباشرة إلى كتب الحديث لنأخذ الأحكام منها وفق منهجية نميز بها الحديث الصحيح من غيره.. إن العلويين والشيعة على مذهبه واحد وهو مذهب أهل البيت عليهم السلام ولكل طائفة مدرستها في علمي الرواية والدراية ... 


  هذه أسئلة (محمد حاتم) حتى الآن:

1- العلوية المعصومة بمنهاجها وإمامها ليست حكراً على احد.. علويُّ النسب، علويُّ السبب، علويُّ الهوى، علويُّ الولاء.. علويّو الهوية وعلويّو الطوية.. العلويّة ليست ديناً مستقلاً بل هي الإسلام بالفعل... 


  هذه أسئلة (حسين) حتى الآن:

1- ليس للعلويين مذهباً باطنياً ولا سِرّيَةً عقائديةً.. إن التعرّف على عقائد الآخرين لا يطلب في الشوارع والأزقة بل يُطلب ويُؤخذ من علماء المذهب وفقهائه ومن مراجعه المعتبرة.. صلاة القائد العربي الكبير الدكتور بشار الأسد صحيحة.. نحن لا نُطلق الكُفرَ على أحدٍ... 
2- كل ما ورد في الهداية الكبرى للحسين بن حمدان الخصيبي من الروايات يدل على أنّه علويّ المذهب إماميُّ المشرب..  


  هذه أسئلة (mojeeb) حتى الآن:

1- ما هي صحّة حديث: (القاتل والمقتول في النار) ؟... 


  هذه أسئلة (بوبكر) حتى الآن:

1- تستطيع أن تتعرف على المسلمين العلويين بصورة كاملة بواسطة هذا الموقع الذي يحوي على عشرات المؤلفات لكُتّاب علويين وهي خاليةٌ من كُلّ تعقيدٍ، جَلِيّةُ المَقصدِ، واضحةُ المُتونِ، سَلِسَةُ العِبَارة، نَقيّةٌ مِنَ التَحريف. 


  هذه أسئلة (علاء) حتى الآن:

1- نحن لا نشتم أحداً عملاً بمنهاج أمير المؤمنين عليه السلام.. لا تخلط الحابل بالنابل فالكلام يدل على عقل المتكلم وعلى العاقل أن يُظهر محاسن عقله بمنطق كلامه. 


  هذه أسئلة (mazen) حتى الآن:

1- (الإستخارة - التهجّد - الشكر)  


  هذه أسئلة (مصعب حسن) حتى الآن:

1- إن الذي كان مع النبي الكريم صلى الله عليه وآله في غار حراء ليلة الهجرة هو الخليفة الأول أبو بكر (رض).. المهم إننا حين نبحث عن أية قضية تاريخية أن نبحثها من خلفية علمية لا مذهبية.. أسأل الله تعالى أن يجمع شمل المسلمين تحت راية الكتاب المبين... 


  هذه أسئلة (مهند بدران) حتى الآن:

1- إن الإمامة المطلقة والمرجعية الكلية الجامعة عند المسلمين العلويين قديمة بقدم العهد العلوي.. أما السعي إلى مرجع ديني موحد فهو أمر عسير في عصرنا هذا.. إن المجالس الملية كالمجلس الإسلامي العلوي في لبنان ليست مرجعية روحية جامعة بل هو مجلس جزئي.. 


  هذه أسئلة (Bader) حتى الآن:

1- ليس من عقيدة المسلمين العلويين فعل المنكرات، وإننا نأخذ أحكام عقيدتنا من الكتاب الكريم والسنة النبوية المعصومة.. إننا ننبذ التعصب بكافة أشكاله وأنواعه.. إن ما يحدث في سورية ليس حربا طائفية.. 


  هذه أسئلة (ملهم) حتى الآن:

1- مسألة زيارة المقامات وتقبيل الأضرحة ليست وقفاً على المُسلمين العلويين.. وفي كل الأحوالِ فنحنُ نقومُ بذلك وُفقَ نوايا حَسنة وأهداف صحيحة لا يُراد منها سوى تعظيم من عَظَّمَهم الله تعالى. 


  هذه أسئلة (fatima) حتى الآن:

1- الأغسال قسمان : واجبة ومستحبة... أما أنواع الغسل فنوعين: الغسل الترتيبي، والغسل الإرتماسي... واجبات الغسل... ما يحرم على الجنب.. 


  هذه أسئلة (fadi) حتى الآن:

1- التوحيد في منهاجنا يقوم على نفي حَديّ التعطيل والتشبيه.. كلمة انفصال العابد عن المعبود في غير محلها.. الذات المُقدسة هي المعبود.. شمول الذات للعابد فهو شمولُ إيجادٍ له ولطف به.. العلاقة بن العابد والمعبود هي علاقة مَعرفةٍ وعِبادةٍ... 


  هذه أسئلة (مسلمة) حتى الآن:

1- الأمة الإسلامية بأمس الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى وحدة الصف والموقف والكلمة.. المسلمون وحدة متكاملة من حيث الأصل والمنشأ والمعتقد فلا يجوز أن تفرقهم السبل.. فالعلويون مسلمون وفق منهاج مدرسة الأئمة المعصومين، والسنة مسلمون وفق منهاج مدرسة الصحابة.. 


  هذه أسئلة (بشار) حتى الآن:

1- المسلمون العلويون وحدة لا تتجزأ.. إنْ أجتهدَ عالمٌ من العُلماء برأي ما، فلسنا مُلزَمين بإتباعِهِ، لأنّنا نعودُ إلى الأصل المُحكَم، وهو: الكتابُ والسنّةُ المَعصومَة، ونتركُ لهُ اجتهادَهُ دون الإساءةِ إليه، فهذا أَسْلَمُ وأَحْكَمُ. 


  هذه أسئلة (Saleem) حتى الآن:

1- العلم علمان علم مكفوف وعلم مبذول.. النبي والمعصومون يعلمون بعض المغيبات بما أفاض الله عليهم ولكن ليس كل ما قيل أنه وارد عنهم صح نسبته إليهم.. بالنسبة إلى الجفر المنسوب إلى أمير المؤمنين عليه السلام والموجود في الأسواق فغير صحيح.. 


  هذه أسئلة (نور الدين علي) حتى الآن:

1- التبنّي المُحرّم والمُلغى في الإسلام هو أن يقصد الإنسان إلى ولد معروف النسب فينسبه إلى نفسه، كما كان سائداً في الجاهلية.. التبني صحيحٌ إذا كان عبارةً عن رعايةٍ وعطاءٍ وتربيةٍ لا تُلغي أصل المرء ولا تُعطيه ما ليس له..  


  هذه أسئلة (محمد اللقيس) حتى الآن:

1- نحن بأمس الحاجة إلى وحدة الصف والمَوقف.. العلويون والشيعة طائفتان من حيث الهوية التاريخية لكنهما على مذهبٍ واحدٍ.. لا يوجد ما يُسمّى بالجماعات العلوية.. المفترضات الشرعية واجبُ عينٍ على كُل مسلمٍ ومسلمةٍ ومن أنكرها فليس مِنّا.. الحجاب ثابتٌ في كتاب الله.. 


  هذه أسئلة (حامد الكعبي) حتى الآن:

1- العلويون والشيعة على مذهب واحد وهو مذهب أهل البيت عليهم السلام.. الاندماج الذي نتمناه جميعا لا يجب أن يُؤدّي إلى إلغاء الهوية فلا أظن أنّ أحداً يَقبلُ بذلك.. لكل طائفة من الطائفتين تاريخها وأعيانها وقواعدها الأصولية الفقهية.. 


  هذه أسئلة (Maya Audi) حتى الآن:

1- الصلاة عن الميت تقع على عدة وجوه.. يَقضي الصوم والصلاة عن الميت أولى الناس به.. 


  هذه أسئلة (ايمان) حتى الآن:

1- نظرة العلويين للمرأة: قضية المرأة من القضايا البارزة في المجتمع الإنساني.. عالج الإسلام هذه القضية علاجاً جذرياً يتسم بالعدالة والإنصاف.. كانت النظرة إلى المرأة أنها شؤم.. لا يملك الرجل أي حق في ظلم المرأة والاعتداء عليها.. 


  هذه أسئلة (أم حمزة خليل) حتى الآن:

1- بدء النسل من آدم عليه السلام كيف كان؟ كُتُبُ الله كُلّها فيما جرى فيه القلم في كُلّها تحريمُ الأُخوَة مع ما حُرّم؟ تعالى الله عن قول القائلين (أنّ هذا الخلق كله أصله من الإخوة والأخوات) علوا كبيراً.. والصحيح ما روي عن الأئمة المعصومين عليهم السلام... 
2- الدين أعم والإيمان أخص، فالدين هو الانقياد لله عن بصيرة والطاعة له بإخلاص.. مؤلفات العلامة الشيخ سليمان الأحمد تعتمد الكيف لا الكم..  


  هذه أسئلة (مصطفى) حتى الآن:

1- أبواب الأئمة في الرواية العلوية الموثقة.. الاختلاف في بعض الأسماء بين أبناء المذهب الواحد لا يفسد اتفاقهم على هذه القاعدة وهي إن لكل إمام باب يُأخذ العلم منه..  


  هذه أسئلة (Maryam Myaz) حتى الآن:

1- عن رواية في الهداية الكبرى من حديث الباقر عليه السلام في بيان المعرفة... ما ورد عن المعصومين أخذنا به وما سكتوا عنه فلا نكلف أنفسنا بحثه.. تجنب تأويل ما لم يتأولوه لأن الخوض في هذا المجال عسير.. 


  هذه أسئلة (الخضر خضر) حتى الآن:

1- تعرضت الهداية الكبرى بعد طباعتها إلى تصحيفٍ كبيرٍ في العديد من الجوانب.. وُلِدَ الإمام المهدي عليه السلام طلوعَ الفجر يوم الجمعة لثمان ليالٍ خَلَت من شهر شعبان من سنة سبع وخمسين ومائتين.. 


  هذه أسئلة (عبد الله) حتى الآن:

1- أسئلة مكررة وسخيفة وقد سئمنا الإجابة عنها وما هي إلا افتراءات من موتورين دأبهم تشويه الحقائق... 


  هذه أسئلة (حسان أمجد) حتى الآن:

1- نقاطُ الإشتراك بين العلوية والشيعية كثيرةٌ تفوق حَدَّ الحَصر، وأوجُهُ الإفتراقِ قليلةٌ لا تُفسد للود قضية، فالطائفتان على مذهبٍ واحدٍ، وهو مذهب أهل البيت.. عقيدتنا في المهدي المُنتظر عليه السلام معروفة المسار جلية المضمار... 


  هذه أسئلة (Ali Salamah) حتى الآن:

1- الروايات المتحدثة عن علامات ظهور القائم كثيرة ووفيرة مروية عن المعصومين عليهم السلام، فمنها ما يتحدث عن علامات ظهوره، ومنها عن مجريات ظهوره وما يقع من أحداث جسام.. 


  هذه أسئلة (علاء اسماعيل) حتى الآن:

1- الذنب والمعصية مؤداهما واحد وهو مخالفة الله وترك طاعته.. الزنا هو وطء المرأة حراماً من دون عقد صحيح.. والزنا على أقسام وعقوبته تتفاوت.. 


  هذه أسئلة (Hasan Ahmad Ahmad) حتى الآن:

1- المتحقق وفق النصوص الصريحة إن الحجاب لا يشمل الوجه لأنه من مواضع السجود السبعة.. مدى صحّة مقولة (دولة الباطل ساعة و دولة الحق الى قيام الساعة).. 


  هذه أسئلة (Ekhlas) حتى الآن:

1- ما من طائفة من الطوائف الإسلامية إلا ولها عدة مرجعيات.. أما نحن فمرجعيتنا الجامعة فهو مذهب أهل البيت عليهم السلام وهذه هي المرجعية المعنوية.. أما المرجعية الصورية فكلٌ يرجع إلى من يثق بأعلميّته وعدالته.. 


  هذه أسئلة (حياة) حتى الآن:

1- كل إنسان ملزم بأعمال ومسؤول عنها.. الصيام واجب عين على كل مسلم ومسلمة فإذا أراد أحد أن يحرم نفسه من هذه المكرمة فالأمر يعود عليه بالوبال والسخط من الله.. 


  هذه أسئلة (مجد) حتى الآن:

1- من أقر بالشهادتين وعمل بأحكام الدين الإسلامي فهو مسلم لا يُشك في إسلامه.. المسلم لا يرقى إلى مرتبة الإيمان إلا بعد بحث ونظر يقينيين.. تفسير آيات الكتاب لا يجوز بالرأي والأهواء.. كيفية التخلص من أفكار الإلحاد.. الدخول في العلوية!.. 


  هذه أسئلة (محسن) حتى الآن:

1- الخمر محرم شرعاً .. ما حرمه الله تعالى في كتابه لا يجوز تحليله في أي وقت من الأوقات ولأي سبب من الأسباب فالحرام حرام مطلق وكذلك الحلال. 


  هذه أسئلة (رويدة) حتى الآن:

1- الطلاق أمر مبغوض شرعاً وعقلاً وليس هو بالتشهي أو التشفي والانتقام.. المرأة ليست ألعوبة بيد الرجل يأخذها متى يشاء ويلقيها متى يشاء بل لها حقوق وعليها واجبات.. 


  هذه أسئلة (خالد اسماعيل) حتى الآن:

1- علاقة الإسم بالجوهر: الاسم هو اللفظ الدال على الشيء وعلاقته بالجوهر علاقة دلالة لأن الجوهر لا بد له من اسم يدل عليه.. 


  هذه أسئلة (حسن) حتى الآن:

1- زواج المتعة أباحه الله تعالى في كتابه ولكن ليس كل ما أحلّ فعله وجَبَ العمل به إلزاماً.. استغناء العلوي عن هذا الزواج لا يعني تحريمه لما أحلّه الله بل هو من جهة التعفف والإستغناء عنه بالزواج الدائم.. العلويون والشيعة طائفتان على مذهب واحد.. 


  هذه أسئلة (أبو حيدرة العلوي) حتى الآن:

1- الجنابة.. ما يحرم على الجنب.. يجب على الجنب الغسل.. كيفية الغسل.. واجبات الغسل..  
2- الجماع: ما يجوز وما لا يجوز وما يكره او يستحب.. العادة السرية فهي محرمة في منهاجنا. 


  هذه أسئلة (نائلة) حتى الآن:

1- لا يوجد ما يسمى بـ ( الطلسم السُليماني )، لأن نبي الله سليمان بن داود ما بعث إلا لهداية قومه بالدلائل الواضحة والبراهين الراجحة التي لا تخفى على أهل زمانه.. 


  هذه أسئلة (محمد وقار) حتى الآن:

1- إذاعة الأسرار.. المراد بأسرار آل محمد هي مكانتهم المكينة عند الله ورسوله، وعلمهم الباهر المخصوصين به من لدن الله والخوارق التي أظهرها الله على أيديهم... 


  هذه أسئلة (أبو قاسم) حتى الآن:

1- إنّ الحديث عن ما يُسمى ( المذهب العلماني ) وفق المعاجم العربية والإسلامية لا يَروق للكثيرين.. لا علاقة للعلمانية بالعلم التجريبي ومعناها الحقيقي: اللادينية... 
2- عند دخول المقبرة... فيما يتعلق باليانصيب... المال الموجود على الأرض المسمى باللقية... الخير من الله والشر من أنفسنا... القضاء والقدر... 


  هذه أسئلة (واهبه) حتى الآن:

1- عقيدة العلويين في : التناسخ - الثواب - العقاب - الموت - الحشر - الجنة - النار... 


  هذه أسئلة (mariam) حتى الآن:

1- يَكْمُنُ جَمالُ الفَتاة في حِجابها وحِشمتها، وهو واجبٌ شرعيٌ، نص الله تعالى عليه.. تمسّكي بقناعتك دون أن تتصادمي مع أهلِكِ، وحاولي إقناعهم بالمَنطق والكَلِمَة الطَيّبَة.. 


  هذه أسئلة (محمد) حتى الآن:

1- يمكن الاعتماد على كتاب الكافي للشيخ الكُليني في الأحكام الشرعية العبادات منها والمعاملات.. قسم كبير من رجاله ثقات وهم عينهم رجال الشيخ الخصيبي الذين روى بواسطتهم رواياته وأحاديثه.. 


  هذه أسئلة (ناصر حربا) حتى الآن:

1- إن الله سبحانه وتعالى ذكر الأعراب في آيات عديدة ووصفهم في أكثر من موضع بالنفاق.. وفي عصرنا هذا فهم كثيرون وهم الذين يسيئون إلى الإسلام بما يرتكبوه من أعمال همجية تحت غطاء الدين والدين منهم ومن أعمالهم براء... 


  هذه أسئلة (khaled Blal) حتى الآن:

1- إن خير السبل إلى معرفة الله وأهداها هو سبيل أهل العصمة الذين لا يفارقون الكتاب ولا يفارقهم.. تعريف من هم: الحائرون.. المنقطعون.. المشركون .. المجسمون.. الجاهلون.. الملحدون.. التائهون. 


  هذه أسئلة (علي محمد) حتى الآن:

1- انتهى عصر البابية بوفاة السيد أبي شعيب محمد بن نصير لعدم الحكمة من وجود الباب في غيبة الإمام.. يرى بعض العلماء بأننا الآن في عصر النيابة وهذا غير ثابت في منهاجنا.. 


  هذه أسئلة (مسلم) حتى الآن:

1- الصلاة عامود الدين وهي نور المؤمن ومعراجه.. وهي مقدمات وأقوال وأفعال.. والصلاة تقام فرادى وجماعة.. وثواب الجماعة أكبر من الفرادى ويستطيع المسلم أن يؤديها في منزله أو في المسجد.. 


  هذه أسئلة (زاهيه) حتى الآن:

1- سورة العصر.. علامات حسن الخاتمة هي الإيمان بالله مقرونا بالأعمال الصالحات والتواصي بالحق والصبر، وعلامات سوء العاقبة هو نقيض ذلك... 


  هذه أسئلة (hmalmasoodi) حتى الآن:

1- لا سرية ولا غموض في المذهب العلوي.. الظلم الذي تعرّض له العلوي والحصار الذي فُرِضَ عليه كانا السبب المباشر والحقيقي في تكوين فكرة سلبية عنه، ولكن العيب فيمن فَرض هذا الواقع وليس فيمن فُرض عليه.. 


  هذه أسئلة (ثائر علي) حتى الآن:

1- الإجهاض محرم شرعاً وعقلاً لأنه قتل للنفس الإنسانية بغير وجه حق، وحرمان من الوجود لموجود شاءه الله سبحانه وتعالى.. لكن الضرورات تُبيح المَحظورات.. 


  هذه أسئلة (د. حسام) حتى الآن:

1- يتحدر العلويون من أعرق بطون العرب كربيعة ومضر وبكر وتغلب وغسان.. أما توزعهم فهو في إيران وتركيا وسورية ولبنان وفلسطين وهناك قسمٌ منهم في بلاد الخليج وكذلك فالكثير منهم يتواجد في بلاد المهجر... 


  هذه أسئلة (morhaf sy) حتى الآن:

1- من الخطأ القول أن المرأة بلا دين.. أما كونها تتبع دين زوجها فلا خلاف فيه.. أما إذا كان المراد بدين زوجها مذهبه فهذا الأمر يعود إليها ولا يجوز أن يجبرها قسراً ولا داعي للتعصب في هذه الأمر.. تجنب مثل هذه المساءل أفضل لما تثير من حساسيات..  


  هذه أسئلة (قاسم الشمري) حتى الآن:

1- أبناء شعبة كثيرون وهذه العائلة من العائلات العلمية العريقة ولها الفضل الكبير على أبناء الولاية.. ابن شعبة صاحب تحف العقول وأقوال العلماء فيه.. وفي الختام أقول بأن ابن شعبة الحراني من أعاظم علماء وفقهاء المسلمين العلويين ومراجعهم الدينيين... 


  هذه أسئلة (محمد وقار) حتى الآن:

1- هناك تضارب كبير في أقوال العلماء بخصوص ولد الزنا، ولكنه ينتفي حين نرجع إلى أقوال المعصومين عليهم السلام..  


  هذه أسئلة (الفرسان) حتى الآن:

1- في الركعة الثانية وبعد التشهد وأثناء القيام يقول المصلي بحول الله تعالى أقوم وأقعد وأركع وأسجد ويستطيع أن يقول يا حي يا قيوم، ولا يشترط التكبير.. 


  هذه أسئلة (musa alkenany) حتى الآن:

1- تفسير الآية الكريمة (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا).. تضاربت الروايات حول ناشئة الليل إلا أننا نرجع إلى روايات المعصومين عليهم السلام.. 


  هذه أسئلة (محمود حسن) حتى الآن:

1- ما من طائفة إلا ولها عدة مراجع.. لفظ الإمام له عدة معان.. كتاب الهداية.. الوحدة الإسلامية.. الدعاة إلى الله.. القيم الفاسدة.. الصفوف منتظمة إيمانا وتسليما.. الدعوة إلى التشيع.. التدين الحقيقي نبت في قلب العلوي فطرة واكتساباً إلا أنه ينأى عن المراءاة... 


  هذه أسئلة (جودي أسعد) حتى الآن:

1- الكتابة على قدم وساق إلا أن بعض الموتورين من أبناء الطائفة يعرقل سيرها بكتابات مناقضة للواقع العلوي.. من حيث المواقع الاكترونية فهناك الجيد وهناك الرديء.. الإعلام المرئي يحتاج إلى دعم.. نحن بحاجة إلى تنوع الكتابات وفي سائر المجالات... 


  هذه أسئلة (محمد العمري) حتى الآن:

1- أبوك الذي ولدك هو أبو الطين، وأبوك الذي زوجك أبنته وهو ما ينادونه بالعم، وأبوك الذي علمك وهو أبو الروح، وهو أفضلهم وهذا مما لا خلاف حوله... 
2- المدعو أحمد إسماعيل كويطع ادعى أنه ابن الإمام المهدي، وهذا محض افتراء فالإمام المهدي غاب صغيراً ولم يتزوج وبالتالي فلا ذرية له... يقف خلف هذا الدجال بعض الوهابيين الذين يمولونه بهدف ضرب مذهب أهل البيت.. 
3- إن أبناء الطائفة المسلمة العلوية متواجدون في أكثر بلدان العالم بنسب متفاوتة.. التواصل لم ينقطع يوماً.. إن المنهاج واحد وهو الجامع بينهم وهو التمسك بمذهب أهل البيت عليهم السلام.. 


  هذه أسئلة (ابراهيم يوسف) حتى الآن:

1- سورة الانعام الاية (142 -143 -144) .. تفسير آيات الكتاب لا يجوز إلا بالأثر الصحيح عن أهل العصمة عليهم السلام.. ترك المُباح ليس مَعصيةً، بل تحريمُهُ مَعصيةٌ، كما أنّ ترك الواجب هو عَينُ المَعصية.. كثيرون يستقذرون لحم الأُنثى ولا يستسيغون أكله... 


  هذه أسئلة (Diego Sleiman Darouiche) حتى الآن:

1- الشيخ جابر المحجوب.. هناك الكثيرون من الشيوخ الأجلاء والسادة العلماء الذين نجهل الكثير عن تفاصيل حياتهم وما ذلك إلا لأنهم أثروا الانزواء عن الناس إلا فيما يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... 


  هذه أسئلة (عثمان) حتى الآن:

1- يجد النائم لذة النوم حين ينام على طهارة وذكر لله سبحانه وتعالى.. الخمر محرم عقلاً وشرعاً.. أما تحليله في الجنة فهو خلاف الخمر المسكر الذي يرتكب شاربه الفواحش دون أن يشعر.. 
2- تفسير الحديث المروي عن أمير المؤمنين عليه السلام، قال: أنا أصغر من ربي بسنتين. 


  هذه أسئلة (الفارس) حتى الآن:

1- المؤمن في خيار من أمره بشأن صلاة الجمعة، فإنّه يستطيع أن يُصَليها خلف إمام عادل يوم الجمعة في جماعة، ركعتين بعد سماع الخطبتين، أو أن يُصلي الظهر أربع ركعات، أو يجمع بين الظهرين في بيته... هذا في الحالات العادية فما بالك إذا كان المرءُ يعيش حالة عصيبة.. 


  هذه أسئلة (أبو الحسن الهجري) حتى الآن:

1- مصادر الحديث في النهج الإسلامي العلوي ما صح صدوره عن المعصوم نبياً كان أم إماماً... لم يصح ورود أي حديث عن الحجة يدل على إسقاط الخمس في عصر الغيبة... كيف يُعقَل صدور حديثٍ يُلغي أحكام الكتاب! هذا ما لا يثبت مُطلقاً... 


  هذه أسئلة (Roshan Ali) حتى الآن:

1- صوم ثلاثة أيام في كل شهر سُنّة.. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( شعبان شهري وشهر رمضان شهر الله ) وقال (لا وصال في صيامٍ).. إنّ صيام شهر شعبان كاملاً من السُنّة..  


  هذه أسئلة (كريم عيسى) حتى الآن:

1- إنّ الذين في قلوبهم مرضٌ لن يقنعوا مهما كتبنا من بياناتٍ.. لقد سئمنا هذه الحَمَلات المُغرضة، التكفيرُ سلاحُ الضعفاءِ.. نحن قومٌ لا نَرُدُّ بالمِثلِ، لأن ذلك ليس من شيَمِنا، بل بالمنطق والتعقل، ومن لم يقنع فرَبُك أَولى به. وحَسبُنا الله... 


  هذه أسئلة (Morhaf alali) حتى الآن:

1- قضية الموت وما بعده ومكان مستقر الروح من القضايا الاعتقادية التي جلاها لنا المعصومون عليه السلام.. مَقَرّ روحَيّ المؤمن والكافر.. الجنة ونعيمها.. النار والعذاب الشديد.. 


  هذه أسئلة (عثمان) حتى الآن:

1- (قريب من الأشياء غير ملامس، وبعيد عنها غير مباين) .. إن الله سبحانه وتعالى لا يوصف إلا بما وصف به نفسه في كتابه وعلى ألسنة الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم أجمعين.. 


  هذه أسئلة (Waheed Yousf) حتى الآن:

1- ما يَدخل من خلال الأنف بواسطة التنشق فإنّه مُفطر إن كان عَمداً، وغير مُفطر إن كان عن غير قصد.. الحقن بالإبر الطبية مُفطر لأن صاحبه يتعمد ذلك ويقصده لغاية الإستطباب.. 


  هذه أسئلة (نرجس صالح حميشة) حتى الآن:

1- في مذهب أهل البيت عليهم السلام فإنه يجوز الجمع بين الصلاتين أي الظهرين معاً، والعشائين معاً لسبب أو من دونه وهذا الجواز تيسير من الله وفسحة للعبد... 


  هذه أسئلة (رامي الديب) حتى الآن:

1- كيفيّة الصلاة.. كيفية أداء الصلوات اليومية.. 
2- الفرق بين الحجاب والنقاب.. الحجاب واجب على كل مسلمة ولا يقتصر على نساء النبي صلى الله عليه وآله.. الزي الشرعي للفتاة والمرأة هو الذي لا يصف مفاتنها، ولا يشف ويستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين وهذا لا يحتاج إلى دليل بل إلى التزام. 


  هذه أسئلة (مصطفى كريك) حتى الآن:

1- السؤال عن العلويين الأتراك .. السؤال عن الصلاة هل هي واجبة!.. يصلي العلويون في المساجد التي بنوها من عرق جبينهم.. بيت الجمع مصطلح غريب لم نسمع به..  


  هذه أسئلة (علي) حتى الآن:

1- الصلاة الحج الصوم.. نتمنى من الأخوة السائلين أن يعتمدوا ويتناولوا في مسائلهم ما يُوَحّد لا ما يزيد الفرقة والحساسيات، وهذا أولى بذوي المكارم وأهل الغيرة والإنصاف.. الساذج يمكن التعامل معه ومعالجته، إما المغرض فغير ممكن لأنه مدفوع بعامل الكراهية والبغضاء.. 


  هذه أسئلة (d.hazem) حتى الآن:

1- رأي العلويين بالخليفتين عمر وأبو بكر وبالسيدة عائشة (رض).. الخطأ في نزول الوحي!.. مبدأ التقيّة.. موقف العلويين من أحداث سورية.. نقف مع القائد العربي الكبير الدكتور بشار الأسد الذي يدافع عن قضايا العرب والمسلمين... 


  هذه أسئلة (الخضر خضر) حتى الآن:

1- لا يوجد كتاب اسمه دعاء المجتهد لا للسيد الجنان الجنبلاني ولا لغيره من الشيوخ المحدثين.. لم يصل إلينا مصنفات لمحمد بن جندب ولا للجنان كما أن محمد بن جندب مجهول عند كافة أصحاب التراجم والحديث باستثناء ذكره في الهداية الكبرى للشيخ الخصيبي.. 


  هذه أسئلة (غيث) حتى الآن:

1- إن معرفة الله هي الغاية التي من أجلها خلق الله الخلق.. معرفةُ الله سبحانه وتعالى هي الأصلُ الأولُ من أصول الدين عند سائر المُسلمين.. المعرفة بالدليل الإجمالي فرضُ عَينٍ.. المعرفة بالدليل التفصيلي فرضُ كفاية .. المعرفة هي الأساس لكل شيء والكمال له... 


  هذه أسئلة (Nana Sy) حتى الآن:

1- تفسير الآيات الكريمات من 21 إلى 30 من سورة الفجر (كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً... يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً...)... آيات الكتاب لا يجوز تفسيره إلا بالأثر الصحيح عن المعصومين..  


  هذه أسئلة (أم آريان) حتى الآن:

1- تفسير الآية 70 من سورة الأنعام (الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا....) .. النفس التي ترتكب من المعاصي التي لا تُغفر لا يُمكن لها أن تعدُل لأنها بَلغَت درَجَةَ الخَتمِ على القلوب... 


  هذه أسئلة (nanasyria) حتى الآن:

1- الإجهاض من دون عذر شرعي هو قتلُ نفسٍ من دون حق، وهو إعدام لنفس أراد الله لها الحياة... 


  هذه أسئلة (حسن العلي) حتى الآن:

1- إصلاح ذات البين وهو إذا وقع تنازع بين شخصين وجب الصلح بينهما والقائم بذلك له أجر كبير... 


  هذه أسئلة (حاج علي) حتى الآن:

1- العقيدة العلوية واضحة المعالم جلية الأصول لا غموض في عقائدها ولا سرية في أحكامها.. إن هؤلاء الفقهاء الذين لهم تحفظات على الطائفة الإسلامية العلوية لا يعرفون شيئاً من الفقه الإسلامي وهم أبعد الناس عن فهم الإسلام ومبادئه السمحة... 


  هذه أسئلة (تيما تقلا) حتى الآن:

1- الذين ينتمون إلى أهل البيت بالقرابة الطينية يشترط عليهم الإنتماء الولائي أما الذين يوالون أهل البيت فهم لا يحتاجون إلى الانتماء الطيني وإذا أجتمع الإنتماءان كان ذلك أبهى.. لقب الأشراف ولقب السّادة..  


  هذه أسئلة (عبد الأمير علي محمد) حتى الآن:

1- سبب بقاء الطائفة الإسلامية العلوية في دائرة الجهل عند الآخرين.. كلمة لأحد علماء الشيعة حين فوجئ بحقيقة العلويين.. الحوزات العلمية.. المرجعيات العامة.. المرجع الديني.. المساجد.. علماء آل زهرة الحلبيين..  


  هذه أسئلة (عبد نومين) حتى الآن:

1- يجوز جماع الزوجة ليلاً ونهاراً باستثناء أيام الصوم وجوباً وندباً.. (..لا تجامع أهلك ليلة النصف ولا ليلة الهلال..).. 


  هذه أسئلة (حسين المهر) حتى الآن:

1- ما يسميه البعض كتاب ( الحكمة ) هو عبارة عن كتاب في التنجيم والتبصير وما إلى ذلك فلا أساس له من الصحة.. 


  هذه أسئلة (ميثم) حتى الآن:

1- الأحداث التاريخية يجب سردها من خلفية علمية لا مذهبية ضيقة.. قضية السيدة الزهراء عليها السلام وما جرى لها واضحة وجلية كما رواها المؤرخون... حاول بعض العلماء التعتيم عليها إلا أن الأمر ممتنع لتواترها.. 


  هذه أسئلة (هاشم محمد) حتى الآن:

1- السالكُ إلى الله سبحانه وتعالى يجب أن يتخلّى عن الرذائل ويتحلّى بالفضائل.. اتصال المؤمن بالمُجَرّدات العقلية من القضايا العرفانية.. الاتصال ليس اختلاطاً ولا ممازجةً إنّما هو اتصافٌ بصفات الملائكة والأنبياء حتى يكون ذلك مَلَكَةً.. 


  هذه أسئلة (Zouelfikar Ali) حتى الآن:

1- (لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ) هذه الآية تتحدّث عن حال أئمة الكُفر والضلال الذين سَنّوا البدع والأباطيل فتابعهم عليها قومٌ فاسدونَ ... 
2- ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسلِيماً ) .. كيفيّة الصلاة والتسليم على النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلّم.. 
3- تفسير الآية (وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ) 


  هذه أسئلة (Nour Light) حتى الآن:

1- عظمة الشهادة وسموها، و قداسة الشهيد ومكانته عند الله.. ماقيل في سبب تسمية الشهيد.. منزلة الشهيد عند الله رفيعة تظهرها لنا الآيات المحكمات.. الشهادة من صلب الإسلام الحنيف.. الشهيد يعلم أحوال أهله ويشفع لهم وتقبل شفاعته..الأحاديث الواردة بحق الشهيد.. 


  هذه أسئلة (mostafa kamal) حتى الآن:

1- غُسل الجنابة.. الغسل الترتيبي والغسل الإرتماسي.. واجبات الغسل.. ما يُحَرّم على الجُنُب.. الأغسال قسمان : واجبة ومستحبة... 


  هذه أسئلة (السورية العلوية) حتى الآن:

1- أختلف أصحاب السير في سيرة الحارث بن عبد المطلب رضوان الله عليهما.. الصحيح عندنا أن أولاده هم أبو سفيان ومحمد وجعفر وأبو الهياج رضوان الله عليه وعليهم... 


  هذه أسئلة (علي العبد الجبار) حتى الآن:

1- أصول الدين في نهج المسلمين العلويين هي عينها عند بقية المسلمين.. أفضل الخلائق في مذهبنا نبي الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله فمولانا علي عليه السلام فأولي العزم.. نعتقد بعصمة النبي والأئمة وكافة الأنبياء والمرسلين.. التقليد لا يجوز في الأصول الاعتقادية 


  هذه أسئلة (نونا) حتى الآن:

1- الإنسان حر بتسمية مولودهُ كما يشاء مع مراعاة اختيار الأفضل والأوضح ومن الأليق أن يعتمد الأسماء العربية وترك تقليد الغرب بأسمائهم.... أرى بأن تسمية المولود أو المولودة بأسماء ميمونة أكمل.. 


  هذه أسئلة (بلال زيدان) حتى الآن:

1- إذا الفتاة تركت عقيدتها الإسلامية إلى عقيدة أو ديانة أخرى بصورة نهائية فإنها تكون بحكم المرتدة ولا يجوز الزواج بها إلا في حال رجوعها إلى عقيدتهابإعلان الشهادتين والإقرار بالواجبات الشرعية والعمل بها... 


  هذه أسئلة (علي سعيد الاسد) حتى الآن:

1- من المؤسف جداً أن نضطر للجوء إلى التقية حقنا لدمائنا وخصوصاً في هذا العصر المتقدم.. التقيّة حُكمٌ إسلاميٌ مَنصوصٌ عليه في الكتاب الكريم والسُنة النبوية.. الدليل عليها، وجوبها، حدودها.. 
2- يقع مقام الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام في إيران في مدينة مشهد.. وسميت مشهد نسبة إلى وجود مشهد هذا الإمام عليه السلام فيها.. 

  هذه أسئلة (عاشق النهج العلوي) حتى الآن:

1- الجهاد في سبيل الله والوطن واجب عينٍ على كل قادر بالغ ولا يجوز التقصير به والقعود عنه إلا لأسباب قاهرة حددتها الشريعة الغراء.. هذا الواجب المقدس لا يحتاج إلى أذن من الأهل لأنه أمر إلهي مقدس..  


  هذه أسئلة (kheder) حتى الآن:

1- غنائم الحرب.. أموال الناس للناس وليست مباحة.. أرزاق المواطنين الأبرياء الذين تركوا بيوتهم خوفاً على حياتهم من العصابات الإرهابية المسلحة فلا يجوز سلبها أو أخذ شيء منها ولا تُعَدُّ من الغنائم.. فليتّقِ الله من يُؤمن بِه. 
2- في الشريعة الإسلامية السمحة فإنّ تطبيق الحدود على أصحابها ليس من باب التشفّي والانتقام.. إقامة الحد على أحدهم هو بمنزلة تطهير النفس من المَفاسد وإصلاحها من الانحراف والجنوح وحماية بقية المجتمع من فعل المنحرفين... 


  هذه أسئلة (علي) حتى الآن:

1- قبول التوبة رحمة من الله يَمُنُّ بها على من يشاء من عباده شرط أن تكون هذه التوبة صادقةً قلباً وقالباً.. ترك الذنب والاستغفار اسمٌ واقعٌ لمعانٍ ست.. ما هو حدّ الإستغفار.. لا يجوز للمؤمن أن يَقنُطَ من رحمة الله التي يختص بها من يشاء.. 


  هذه أسئلة (Noor Lattakia) حتى الآن:

1- حول تشكيك بعض الجهلة بإيمان المرأة.. المرأة العلوية أكثر قبولاً للثقافة الدينية من غيرها.. التكوين والإيجاد في المنطق المعصوم.. ذكر الله إيجاد الخلق برمتهم ولم يكتف بذكر الرجال دون النساء أو العكس.. 


  هذه أسئلة (HùSséîñ Èý Åhmâð) حتى الآن:

1- عن الآذان والإقامة والجمع في الصلاة ... الأحاديث الضعيفة لا تنسخُ الأحاديث الصحيحة القطعية الصدور عن المعصومين... 


  هذه أسئلة (ibrahim.khalil) حتى الآن:

1- رحم الله شهداء الجيش العربي السوري الباسل والذي هو درع الأمة العربية.. الشريعة الإسلامية السمحة لم تُحَرّم البكاء على الشهيد.. من الطبيعي أن تَبكي الأم على فلذة كبدها فلا يجوز منعها من البكاء، ولكن يجب التخفيف عنها بكل عطف ورفق ومحبة.. 


  هذه أسئلة (3abdoollah) حتى الآن:

1- البحث في أصول المذهب وفروعه طويل ومتشعب.. الفروع مبثوثة في الكتب الحديثية وتحصيلها يتطلب دراية بالرواية ومعرفة الرجال أي أحوالهم.. تُعرف الرجال بالمقال لا المقال بالرجال.. أبرز الضوابط لمعرفة الحديث الصحيح.. 


  هذه أسئلة (ahmad) حتى الآن:

1- الحسد يؤثر تأثيراً مباشراً على الإنسان ولذلك فإن الله سبحانه وتعالى استعاذ منه في كتابه وأنزل سورة مباركة بهذا الخصوص.. لمن يحس بأنه تعرض للحسد فعليه الإكثار من ذكر الله واصطناع المعروف ضمن الطاقة وأن يكون هذا المعروف مع أهله... 


  هذه أسئلة (شيماء) حتى الآن:

1- الطلاق لا يأتي صحيحاً إلا بشروطه المعروفة في كتب الفقه.. وفي حال غياب المرأة فيستطيع الرجل تبليغها بأي وسيلة دون خلاف. 


  هذه أسئلة (Mariam.syr) حتى الآن:

1- الإيمان بالله يتضمن الثقة به.. فالإيمان أشمل وأعم والثقة أخص لما ورد عن المعصومين عليهم السلام.. المؤمن بالله واثق به جلّ وعلا والواثق بالله مؤمن بما أنزل عامل به.. ولترسخ ثقة المؤمن بالله فعليه أن يتيقن أن لا حول له ولا قوة إلا بالله سبحانه وتعالى.. 


  هذه أسئلة (غفران غفران) حتى الآن:

1- كل ما يفعله الإنسان قبل البلوغ أو عن جهل بحرمته أو مرغماً فلا عقاب عليه، والله أعدل من أن يُعاقب على ذلك... وبالنتيجة فإنّ الله عَدلٌ لا يَجور، ومن لُطفه في بَريّته أن مَنَحَهُم التوبة فهل يحرمهم القبول جلّ وعلا عن ذلك. 


  هذه أسئلة (فارس الأحلام) حتى الآن:

1- الإستمناء باليد أو ما يُعرف بالعادة السريّة مُحَرّم قطعاًً وهو من الفواحش المُنكرة والتي لا يجب أن يستسلم لها مؤمن.. على المؤمن أن يجاهد نفسه ويحَجرُها عن معصية الله لكي تكون طاعته خالصة من النقيض.. 


  هذه أسئلة (تمام عبد الرحمن) حتى الآن:

1- ( خير القبور الدوارس ) هناك شبه إجماع من علماء المذاهب الإسلامية باستثناء الوهابيين على أن هذا الحديث موضوع ولم يجر على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله لأنه يتناقض مع النصوص الشرعية... 


  هذه أسئلة (فاطمة) حتى الآن:

1- الجنة والنار وعدل الله.. إن الوعد الصادق بالجنة حافز للعبد ليقوم بالطاعة كما يجب، والوعيد بالنار حاجرٌ ورادعٌ عن فعل المعاصي وارتكاب المُوبقات، وهنا تكمن الحكمة ويتجلى العدل الإلهي.. على المخلوق واجبات وفرائض عليه أن يؤديها كما يجب فبها تكمل إنسانيته... 


  هذه أسئلة (armando) حتى الآن:

1- الحجاب واجبُ عينٍ على كل مسلمةٍ.. عدم الالتزام به من قبل الكثيرات لا ينحصر في طائفة واحدة بل ينطبق على كل الطوائف...