شروط الموقع

سؤال وجواب

أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب ...

إنّ تمثيل المجلس الإسلامي العلوي في أيّ بلدٍ خارج لبنان يَشترط موافقة الهيئتين الشرعية والتنفيذية، وهذا لم يحصل منذ بداية إنشاء المجلس حتى يومنا هذا.. يليه توضيحين من إدارة المكتبة.

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل: أبو إسكندر في ٥ تمّوز ٢٠١٧م

السلام عليكم فضيلة الشيخ حسين محمد المظلوم أسعد الله أوقاتكم ..
تعقيبًا على مقال المهندس ربيع معين سليمان الحربوقي {المجلس الإسلامي العلوي.. خيبةٌ وأمل} كتبت التالي:
(ونحن في إدارة الموقع نزيد على الكاتب تأكيدًا لكلامه، أنّهُ من جُملة أخطاء المجلس وتأثيره على العلويين في بلاد الإنتشار، قيامهُ بتعيين مُمَثِّلَيْن اِثنَيْن في مدينةٍ واحدةٍ هي مدينة (سيدني) الأسترالية! وهذا يدلّ على التخبّط وعدم وجود آلية لتوزيع المَهام!... وأحدث هذا التخبّط فوضى وخلاف نشأ بين العلويين في أستراليا حول أحقيّة وأهليّة المجلس باختصار التمثيل العلوي، لا سيما فيما يتعلّق بالشخصين الذَيْن تمّ اختيارهما لتمثيل المجلس، وظهور الخلافات بينهما.)
فسألنا البعض عن حقيقة هذا التمثيل أهو تمثيل رسمي للمجلس أم لشخص الرئيس المتوفى!! وخاصة أن أحدهما يكتب على الأوراق التي يستعملها للزواج والطلاق وما شابه:
ففي أعلاها على جهة اليمين:
الجمهورية اللبنانية
المجلس الإسلامي العلوي
رئاسة الطائفة الإسلامية العلوية
وعلى جهة اليسار: نفس العبارات مترجمة بالأنكليزية.

ج15 : مَذْهَبُنَا هُوَ المَذْهَبُ الجَعْفَرِيُّ، الَّذِي هُوَ مَذْهَبُ مَنْ عُرِفُوا بِالعَلَوِيِّيْنَ وَالشِّيْعَةِ مَعًا. وَإِنَّ التَّسْمِيَةَ ( الشِّيْعِيُّ وَالعَلَوِيُّ ) تُشِيْرُ إِلَى مَدْلُولٍ وَاحِدٍ وَإِلَى فِئَةٍ وَاحِدَةٍ...

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل: ربيع معين سليمان الحربوقي في 5\2\2015م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال مرفوع الى فضيلة الشيخ تمام أحمد حفظه الله:
هل العلويون والشيعة طائفتان أم مذهبان أم مدرستان؟ وما هي حدود ومعالم كل تسمية منهما؟ وماهو الأصل فيهما وما الفرع؟

بَيَانُ الإِجَابَةِ عَنِ السُّؤَالِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

  الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَاتَمِ النَّبِيِّيْنَ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ الطَّاهِرِيْن.
أَمَّا بَعْدُ: فَالسَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.

ج7: تَخَيُّلُ شَكْلِ أَحَدٍ، سَوَاءٌ أَكَانَ نَبِيًّا أَمْ وَصِيًّا، ثُمَّ رَسْمُهُ، شَيءٌ لا نَصَّ فِيْهِ يُدْخِلُهُ فِي تَحْلِيْلٍ وَلا تَحْرِيْمٍ، وَإِنَّمَا فِيْهِ آرَاءٌ، وَالرَّأْيُ لَيْسَ فَرْضًا عَلَى أَحَدٍ اتِّبَاعُهُ.

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل: حيدرة صالح في 14\01\2015م

يوجد على الانترنت صور للامام علي عليه السلام فهل يجوز تجسيد الامام علي عليه السلام، أهداني احد اصدقائي سيف ذو الفقار مكتوب عليه اسمي فهل يجوز الكتابة على ذو الفقار ؟

بَيَانُ الإِجَابَةِ عَنِ السُّؤَالِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

  الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَاتَمِ النَّبِيِّيْنَ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ الطَّاهِرِيْن.
أَمَّا بَعْدُ: فَالسَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.

  التَّصْوِيْرُ الَّذِي نَعْرِفُهُ اليَومَ لا يُسَمَّى تَجْسِيْدًا؛ لأَنَّ التَّجْسِيْدَ هُوَ جَعْلُ الشَّيءِ فِي قَالَبٍ مَحْسُوسٍ مَلْمُوسٍ، يُقَالُ: قَالَبُ الحَدَّادِ؛ لِمَا يُفْرِغُ فِيْهِ مِنَ المَعَادِنِ، وَقَالَبُ الحَلْوَى وَغَيْرُهُ لِمَا يُصْنَعُ الشَّيءُ عَلَى مِثَالِهِ، وَلَيْسَ التَّصْوِيْرُ جَامِدًا أَو مُتَحَرِّكًا، دَاخِلاً فِي هَذَا.

ج6: الكُتَّابُ فِي أَمْرِ المُخْتَارِ الثَّقَفِيّ، فَرِيْقَانِ: أَحَدُهُمَا: يُعَظِّمُهُ وَيَشْهَدُ لَهُ بِالقَدْرِ الرَّفِيْعِ. وَالآخَرُ: يَتَّهِمُهُ بِالخِيَانَةِ وَطَلَبِ المُلْكِ. وَالقَولانِ مُحْتَمَلانِ حَتَّى ....

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل: غانم في 08\01\2015م

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة سيدي الشيخ سلام عليكم ورحمة من لدنه وبركاته عندي سوال لفضيلتكم:
ماهي مكانة المختار الثقفي الذي طالب بالثأر لسيدنا الحسين عندنا نحن المسلمين العلويين ؟
وشكرا لغيرتكم وحرصكم على أن ننهل المعرفة الحق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بَيَانُ الإِجَابَةِ عَنِ السُّؤَالِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

  الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَاتَمِ النَّبِيِّيْنَ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ الطَّاهِرِيْن.
أَمَّا بَعْدُ: فَالسَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.

ج5: لَمْ يُعْرَفْ لِابنِ عَرَبِي مَذْهَبٌ مِنَ المَذَاهِبِ المَعْرُوفَةِ.. لَمْ يَذْكُرِ فِي عِدَادِ عُلَمَاءِ العَلَوِيين، وَمِنْ شُيُوخِنَا مَنْ نَفَى التَّشَيُّعَ وَالوَلايَةَ عَنْ كُلِّ مَنْ رَضِيَ لَهُ قَوْلاً أَوْ رَجَعَ إِلَيْهِ فِي حُكْمٍ..

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل: AbouMoosa في ٠٢\٠١\٢٠١٥م

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فضيلة الشيخ تمام أحمد
سيدي الكريم أريد أن أسأل سيادتكم عن الشيخ محي الدين ابن عربي.
هل هو من أتباع آل البيت عليهم السلام؟
هل هو من علماء الطائفة العلوية الكريمة؟
ماهي مكانته ومنزلته لدى أبناء هذه الطائفة العلوية؟
وهل كان اعتقاده صحيحاً أم فاسداً ؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

بَيَانُ الإِجَابَةِ عَنِ السُّؤَالِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

  الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَاتَمِ النَّبِيِّيْنَ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ الطَّاهِرِيْن.
أَمَّا بَعْدُ: فَالسَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ.

  لَمْ يَذْكُرِ ابنُ عَرَبِي فِي عِدَادِ عُلَمَاءِ العَلَوِيِّيْنَ، وَلَمْ يُعْرَفْ لَهُ مَذْهَبٌ مِنَ المَذَاهِبِ المَعْرُوفَةِ فِي الإِسْلامِ.

ج4: الاحْتِجَاجُ فِي زَوَاجِ المُسْلِمِ بِغَيْرِ المُسْلِمَةِ لَهُ شَوَاهِدُ.. صِحَّةُ الزَّوَاجِ فِي الشَّرْعِ لا تَقْتَضِي رَجُلاً يَعْقِدُ وَلا شَاهِدًا يَشْهَدُ.. الشَّاهِدَانِ فَرْضٌ فِي الطَّلاقِ .. مَنْ صَاحَبَ امْرَأَةً، فَلَهُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل: أبو اسكندر في 07\01\2015م

السلام عليكم سيدي الفاضل شيخ تمّام ورحمة الله وبركاته
عموماً عن زواج المسلم من غير المسلمة؟
هناك من يحتج بأن الرسول (ص وآله) تزوج من مارية القبطية وبأنها بقيت على دينها ولكنها أسلمت لاحقاً.. ما صحّة هذه الرواية وهل يصحّ هذا الإحتجاج في زواج المسلم من غير المسلمة؟.
ولديّ مسألتان بعد إذنك:
الأولى: شاب مسلم يعيش مع أجنبية مسيحية منذ عدة سنوات (دون عقد) وهي الآن حامل منه ويريدان وهما في هذا الوضع أن يكتبا كتابهما شرعاً وأن تبقى هي على دينها ويبقى هو على دينه..
ما قول الشرع في هذا ؟
وهل يُعقد القِران وهما على هذه الحال؟
وما هو وضع المولود؟
وماذا يتوجّب عليهما فعله لعقد القِران؟!..
الثانية: نفس القضية الأولى لكن هنا انتقلت المرأة إلى الدين الإسلامي فهل يصح عقد قرانهما مباشرة أم هناك شروط لذلك؟. وعظم الله أجركم

بَيَانُ الإِجَابَةِ عَنِ السُّؤَالِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

  الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَاتَمِ النَّبِيِّيْنَ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ الطَّاهِرِيْن.

ج3: المَدْحُ لا يَضُرُّ وَلا يَنْفَعُ، وَلا يَرْفَعُ جَاهًا وَلا يُشَرِّفُ مَكَانَةً.. وَجَبَ تَقْيِيْدُ الثِّقَةِ بِالنَّاسِ، وَنُهِيَ عَنِ الإِفْرَاطِ.. الوَلايَةُ سِيْرَةٌ وَعَمَلٌ.. لا تَكُونُ لَنَا وَلِيًّا حَتَّى..

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل: أبو اسكندر في 01\01\2015م

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في زمن يكثر فيه المنافقون والمُخادعون ويكثر فيه الفساد والإفساد.. أصبح الصادق والمُخلص والشريف عُملةً نادرة الوجود.. إن حبانا الله بمعرفة من نجد فيه من الصفات الحميدة كالصدق والأمانة والعمل والإخلاص والوفاء..إلخ
ماذا يقول الشرع في الآداب الواجبة علينا في تعاملنا معه.. غير مبادلته ومعاملته بمثل صفاته..
وأرغب بعد إذنكم التركيز على أمر المديح لمن هذه حاله..
هل مدحه بما هو فيه واجب أم مُستحب أم مكروه؟..
هل نمدحه أمام العامة أم في وجهه أم في غيابه؟..
كيف يكون تعبيرنا عن تقديرنا وحبنا له؟.. ماذا ورد عن أئمتنا عليهم السلام في هذا الأمر..
هل نُلام على هذا المديح.. حدّ التعنيف مثلاً.. هل ننتقص من حق من خبرنا فيه العلم والعمل والوفاء والتواضع حتى يرضى عامة الناس.. أليس رضى الله عزّ وجلّ هو الأولى، أليس قول الحق هو الأولى، أليس الصدق هو الأولى، أحبّ العامّة هذا أم كرهوه؟!..
لماذا تكثر القصائد بين أسيادنا عفى الله عنهم يتراسلون ويمدحون بعضهم بأعذب وألطف الكلام.. حتى أنّ في مديحهم لبعضهم ما يفوق حد الخيال والتصوّر وفيه من المبالغة ما فيه.. هل يحق للمشائخ في هذا الأمر مثلاً ما لا يحق لبقية الناس ؟

ج2: أَمَّا سُؤَالُكُم: عَنِ انْتِشَارِ المُسْلِمِيْنَ العَلَوِيِّيْنَ فِي تركيا وَالمَغْرب ؟ فَأَمْرٌ يَشُقُّ عَلَيَّ اسْتِيْفَاؤُهُ فِي هَذَا البَيَانِ...

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل : waheed yousf في 29\12\2014م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونحن نستعد ﻻستقبال ذكرى مولد الرسول الكريم اقول كل عام وانتم بخير وارجوا ان تحدثنا عن انتشار المسلمين العلويين في تركيا والمغرب.

بَيَانُ الإِجَابَةِ عَنِ السُّؤَالِ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

  وَعَلَيْكُم السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ:
أَسْأَلُ اللهَ (عزّ وجل) أَنْ يَرْزُقَنَا شَفَاعَةِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم وَأَنْ يَجْعَلَنَا مِمَّنْ أَحْيَا سُنَّتَهُ، وَعَظَّمَ سِيْرَتَهُ، وَأَطَاعَ أَمْرَهُ، وَعَرَفَ كَيْفَ يُحْيِي مَوْلِدَهُ. وَعَرَفَ كَيْفَ يُحْيِي مَوْلِدَهُ. 

  أَمَّا سُؤَالُكُم: عَنِ انْتِشَارِ المُسْلِمِيْنَ العَلَوِيِّيْنَ فِي تركيا وَالمَغْرب ؟

ج1: التَّوْفِيْقُ بَيْنَ عِبَادَةِ اللهِ (عزّ وجل) وَبَيْنَ أَعْمَالِ الإِنْسَانِ فِي دُنْيَاهُ.. المِزَاحُ وَالدُّعَابَةُ وَالفُكَاهَةُ مِنَ المُبَاحِ.. مَا جَاءَ فِي النَّهْيِ عَنِ المِزَاحِ.. الاقْتِدَاءُ بِالإِمَامِ فِي زُهْدِهِ وَتَقَشُّفِهِ ...

©copyrights www.alawiyoun.com

السائل : kikotsu light في 16\12\2014م

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
شيخي الكريم لدي سؤال قد يبدو غريباً لكنه في الواقع يشغلني كثيراً و هو أن الإنسان قد خلق لعبادة الله وحده لا شريك له و لكن في هذه الحياة الكثير مما يشغل الإنسان عن هذا الأمر لكن كما نعلم من المستحيل أن يبقَ الإنسان يتعبد ربه كل اليوم فلا بد له من ممارسات يومية خاصة كالطعام و الشراب و أيضاً لا بد من العمل و الإنسان بوصفه كائن حي و كائن اجتماعي يجب أن يحظَ بقليل من المرح و الترويح عن النفس و قد يلجأ إلى الهوايات مثلاً كالرسم على سبيل المثال فكيف يستطيع الإنسان التوفيق بين هذه الأمور فهو إن كان قد خلق لعبادة الله القدوس وحده فكيف يستطيع أن يجعل كل أعماله خالصة لوجه الله تعالى الكريم ؟ فأنا أثناء ممارستي لهواية ما أو نشاط ما تساورني الشكوك حول إن كان ما أفعله يلهيني عن ربي أم لا مع العلم أن الهوايات وسيلة للتعبيرة , فخلاصة سؤالي هو كيف يستطيع الإنسان أن يوافق بين عبادة الله و محبته و بين أعماله و نشاطاته و بالأخص هواياته و هل هناك من السيرة النبوية الشريفة و سيرة أهل البيت عليهم صلوات الله و سلامه و بركته شيء يخص هذا الأمر , كهواية كان يمارسها أحد الآئمة (ع) ؟

الإِجَابَةُ عَنِ السُّؤَالِ

الجنة والنار وعدل الله.. إن الوعد الصادق بالجنة حافز للعبد ليقوم بالطاعة كما يجب، والوعيد بالنار حاجرٌ ورادعٌ عن فعل المعاصي وارتكاب المُوبقات، وهنا تكمن الحكمة ويتجلى العدل الإلهي.. على المخلوق واجبات وفرائض عليه أن يؤديها كما يجب فبها تكمل إنسانيته...

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل: فاطمة في 26\02\2014م

السلام عليكم وبارك الله جهودكم وأثابكم الجنة
إن الغاية التي خلق من أجلها الإنسان هي معرفة الله التي توصله إلى السعادة الأبدية والحياة السرمدية ، وبالتالي خلقنا ليرحمنا
ولكن يتبادر إلى ذهني لماذا هذه النار التي خلقها الله ، وهو ما خلقنا إلا ليرحمنا ...؟!
فلماذا يعذبنا بذنوبنا وجهلنا وتقصيرنا وهو غير محتاج إلى طاعتنا؟
هل أن النار منفعة لنا ؟ كيف ذلك ؟
أنا جئت إلى هذا العالم من غير إرادتي واختياري فلماذا هذا الرب الذي يتسم بالكمال والجمال المطلق يعذبني بتقصيري وجهلي بنار وصفها يتعبني ويؤرقني فلا أستطيع الجمع بين هدف وجودي (معرفة الله )ونار نزاعة للشوى .
ولكم فائق الامتنان .. 1
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .

المذهب العلوي : البحث في أصول المذهب وفروعه طويل ومتشعب.. الفروع مبثوثة في الكتب الحديثية وتحصيلها يتطلب دراية بالرواية ومعرفة الرجال أي أحوالهم.. تُعرف الرجال بالمقال لا المقال بالرجال.. أبرز الضوابط لمعرفة الحديث الصحيح..

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل: 3abdoollah في 23\10\2013م

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئلتي ببساطة
ما هي أصول دينكم، وفروعه إجمالا
ما هي المصادر المعتمدة لديكم في الروايات، وكذا الرجال
أثبتوا لنا كليات معتقداتكم وفروعكم من هذه المصادر
جزاكم الله خيرا 1
الجـواب
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .
    ومن أحب الإطلاع على بقية الأسئلة فإليكم: فهرس الأسئلة مُصنّفة حسب إسم السائل. 

رحم الله شهداء الجيش العربي السوري الباسل والذي هو درع الأمة العربية.. الشريعة الإسلامية السمحة لم تُحَرّم البكاء على الشهيد.. من الطبيعي أن تَبكي الأم على فلذة كبدها فلا يجوز منعها من البكاء، ولكن يجب التخفيف عنها بكل عطف ورفق ومحبة..

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل: ibrahim.khalil في 16\01\2014م

السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته..
أنا أخ لشهيد بالجيش العربي السوري ..
أمي تعيش حالة حزن وبكاء مستمرين .. وكلما قلنا لها هذا لا يجوز قالت لنا إنني أم وهذا ليس بيدي وعاطفتي لأبني قوية ولا أستطيع التوقف عن البكاء .. فيا سيدي الكريم .. هل يجوز البكاء والحزن على الشهداء وما حكمها في الدين .. وهل هذا يعتبر صبرا ؟؟ .. وكيف يمكن لنا أن نقنع الوالدة بذلك .....
شكرا.. 1
الجـواب
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .
    ومن أحب الإطلاع على بقية الأسئلة فإليكم: فهرس الأسئلة مُصنّفة حسب إسم السائل. 

في الشريعة الإسلامية السمحة فإنّ تطبيق الحدود على أصحابها ليس من باب التشفّي والانتقام.. إقامة الحد على أحدهم هو بمنزلة تطهير النفس من المَفاسد وإصلاحها من الانحراف والجنوح وحماية بقية المجتمع من فعل المنحرفين...

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل : kheder في 02\03\2014م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ حسين محمد مظلوم ، أما بعد :
فأسئلتي في باب الحدود ،
أ . هل الحدود كفارات لأهلها (أعني : هل إقامة الحد على العاصي في الدنيا تقيه من العذاب في الآخرة) ؟ ب . هل إقامة الحد في الدنيا شرط لقبول التوبة ؟
ج . وعن حدود الكبائر (كالزنا واللواطة والسرقة ووو) أمُلزمون بتطبيقها كما علّمنا الله ورسوله ، أم يعتبر حكم الدولة بأمثال الحدود نافذاً (كالسجن مع اختلاف المدة والطريقة) ؟
د . وعن الجاني إذا ثبتت عليه دفعة واحدة ٍ جملةٌ من أفعال السوء المتشابهة ( كالسرقة مرات عدة ، أو الزنا كذلك) أو أفعال سوء مختلفات ( كالسرقة والزنا واللواط مثلاً) كيف الحد ؟
وبوركـــــت جهودكــــــــم 1
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .

حول تشكيك بعض الجهلة بإيمان المرأة.. المرأة العلوية أكثر قبولاً للثقافة الدينية من غيرها.. التكوين والإيجاد في المنطق المعصوم.. ذكر الله إيجاد الخلق برمتهم ولم يكتف بذكر الرجال دون النساء أو العكس..

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل: Noor Lattakia في 13\02\2014م

مساء الخير
عندي سؤال لفضيلة الشيخ
ما هو سبب حرمان الفتاة العلوية من الثقافة الدينية أوليست المرأة نصف المجتمع وتربي النصف الأخر كيف لأم غير متدينة أن تغرس القيم الدينية في نفوس أبناءها. 1
الجـواب
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .
    ومن أحب الإطلاع على بقية الأسئلة فإليكم: فهرس الأسئلة مُصنّفة حسب إسم السائل. 

الفرق بين الحجاب والنقاب.. الحجاب واجب على كل مسلمة ولا يقتصر على نساء النبي صلى الله عليه وآله.. الزي الشرعي للفتاة والمرأة هو الذي لا يصف مفاتنها، ولا يشف ويستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين وهذا لا يحتاج إلى دليل بل إلى التزام.

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل: رامي الديب في 18\11\2013م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, والصلاة والسلام على سيدنا ومحمد وآله الطاهرين.....
أرجو منكم توضيح مفصل عن الحجاب والنقاب, وهل النقاب بدعة؟ هل الحجاب مفروض على جميع النساء دون استثناء؟ أم مخصص لنساء النبي صلى الله عليه وآله؟ فمن خلال قراءة تاريخ الشعوب الإسلامية المختلفة نجد أنه لم يكن هناك حجاب وإنما زي شعبي خاص بكل شعب يختلف تماما عن ما نراه اليوم, وهذا الزي كان يغطي الشعر بشكل جزئي وليس كاملا... ولكم جزيل الشكر, وأعطاكم الله الصحة والعافية لعبادته خير عبادة... 1
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .
لَقِّم المحتوى