السؤال: عن الجنابة في شهر رمضان وحكم من استيقظ على ذلك؟

أُضيف بتاريخ الأثنين, 13/07/2015 - 08:55

 

السُّؤَالُ: عَنِ الجَنَابَةِ فِي شَهْرِ رَمَضَان وَحُكْمِ مَنِ اسْتَيْقَظَ عَلَى ذَلِكَ ؟

بَيَانُ الإِجَابَةِ

الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَاتَمِ النَّبِيِّيْنَ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ الطَّاهِرِيْن.

أَمَّا بَعْدُ: فَالسَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ.

لا يُؤَاخَذُ النَّائِمُ بِمَا يَفْعَلُ، وَلا يُلامُ عَلَى مَا يَصْدُرُ مِنْهُ، وَذَلِكَ أَنَّ مِنْ حَدِيْثِ رَسُولِ اللهِ :

(( رُفِعَ القَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ المَعْتُوهِ حَتَّى يَعْقِلَ )) 1
 

وَتَفْصِيْلُ ذَلِكَ أَنَّهُ إذَا أَجْنَبَ أَو احْتَلَمَ، ثُمَّ نَامَ، حَتَّى أَصْبَحَ، فَلا شَيءَ عَلَيْهِ، وَإِنِ اسْتَيْقَظَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ، فَلَمْ يَغْتَسِلْ مُتَعَمِّدًا مَع اسْتِطَاعَتِهِ ذَلِكَ، فَعَلَيْهِ قَضَاءُ ذَلِكَ اليَومِ.

سُئِلَ الإِمَامُ الصَّادِقُ : الرَّجُلُ يُجْنِبُ فِي أَوَّلِ اللَّيْلِ ثُمَّ يَنَامُ حَتَّى يُصْبِحَ، فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ؟  قَالَ: لَيْسَ عَلَيْهِ شَيءٌ.
قِيْلَ: فَإِنَّهُ اسْتَيْقَظَ ثُمَّ نَامَ حَتَّى أَصْبَحَ ؟ قَالَ: فَلْيَقْضِ ذَلِكَ اليَومَ عُقُوبَةً ))
 2

وَفِيْمَنْ أَخَّرَ الغَسْلَ إِلَى الفَجْرِ قَوْلانِ: 

أَحَدُهُمَا:

أَنَّهُ يُتِمُّ صَومَهُ، وَلا يَقْضِي، وَمِنْهُ قَولُ الإِمَامِ الكَاظِمِ عَنْ رَجُلٍ أَجْنَبَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ، فَأَخَّرَ الغَسْلَ حَتَّى طَلَعَ الفَجْرُ ؟

قَالَ: يَغْتَسِلُ مِنْ جَنَابَتِهِ، وَيُتِمُّ صَومَهُ، وَلا شَيءَ عَلَيْهِ. 3

وَالآخَرُ:

أَنَّهُ يُتِمُّ صَومَهُ وَيَقْضِي، وَمِنْهُ عَنِ الإِمَامِ الصَّادِقِ فِي الرَّجُلِ يُجْنِبُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ثُمَّ يَسْتَيْقِظُ ثُمَّ يَنَامُ حَتَّى يُصْبِحَ ؟
قَالَ: يُتِمُّ صَومَهُ وَيَقْضِي يَومًا آخَرَ. 4

وَأَرَاهُ مِنْ بَابِ التَّشْدِيْدِ نَهْيًا عَنِ الاسْتِخْفَافِ، وَتَعْظِيْمًا لِشَهْرِ رَمَضَان، وَذَلِكَ لأَنَّ فِي تَعَمُّدِ تَأْخِيْرِ الغُسْلِ تَهَاوُنًا بِالشَّهْرِ.

وَلِذَلِكَ كَانَ التَّغْلِيْظُ عَلَى المُتَعَمِّدِ، فِيْمَا رُوِيَ، وَمِنْهُ عَنِ الإِمَامِ الصَّادِقِ فِي رَجُلٍ أَجْنَبَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ بِاللَّيْلِ ثُمَّ تَرَكَ الغُسْلَ مُتَعَمِّدًا حَتَّى أَصْبَحَ ؟
قَالَ: يُعْتِقُ رَقَبَةً، أَو يَصُومُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، أَو يُطْعِمُ سِتِّيْنَ مِسْكِيْنًا.
وَقَالَ: إِنَّهُ لَخَلِيْقٌ أَنْ لا أَرَاهُ يُدْرِكُهُ أَبَدًا. 5

وَاللهُ أَعْلَمُ بِعِبَادِهِ.

وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ [ سورة يوسف 76 ]

ثُمَّ الحَمْدُ للهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ.

كَاتِبُهُ 
تَمَّام أَحْمَد
30\6\2015
 

  • 1مسند الإمام أحمد بن حنبل 41\232. حديث 24703. مؤسسة الرسالة\بيروت، أشرف على تحقيقه الشيخ شعيب الأرنؤوط. ط2\2008م. سنن أبي داود. ضبطه محمد الخالدي، دار الكتب العلمية\بيروت\ط3\2007م. كتاب الحدود. ت16\م17\691، 692. باب في المجنون يسرق أو يصيب حدا. حديث (4398، 4399، 4402 ) مع اختلاف في ألفاظه.
  • 2الاستبصار 2\85. (43) باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان. حديث 271\8. تهذيب الأحكام 4\184. (55) باب الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان. حديث 615\22. تفصيل وسائل الشيعة 10\61. (15) باب أن من أجنب ليلا في شهر رمضان ثم نام ثم استيقظ. حديث 12831\1.
  • 3الاستبصار 2\84. (43) باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان. حديث 265\2. تهذيب الأحكام 4\182. (55) باب الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان. حديث 609\16. تفصيل وسائل الشيعة 10\58. (13) باب أن من أجنب ليلا في شهر رمضان ونام ناويا الغسل. حديث 12825\5.
  • 4الاستبصار 2\85. (43) باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان. حديث 269\6. تهذيب الأحكام 4\183. (55) باب الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان. حديث 612\19. تفصيل وسائل الشيعة 10\61. (15) باب أن من أجنب ليلا في شهر رمضان ثم نام ثم استيقظ. حديث 12832\2.
  • 5الاستبصار 2\86. (43) باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان. حديث 272\9. تهذيب الأحكام 4\184. (55) باب الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان. حديث 616\23. تفصيل وسائل الشيعة 10\63. (16) باب تحريم تعمد البقاء على الجنابة في شهر رمضان. حديث 12837\2.