شروط الموقع

هام: حضرة الزائر: نلفت نظركم إلى أن بقية صفحات الكتب وروابطها لن تظهر سوى للأعضاء بعد تسجيل الدخول. بإمكانكم التسجيل في الموقع على الرابط التالي.

إن الإمامة المطلقة والمرجعية الكلية الجامعة عند المسلمين العلويين قديمة بقدم العهد العلوي.. أما السعي إلى مرجع ديني موحد فهو أمر عسير في عصرنا هذا.. إن المجالس الملية كالمجلس الإسلامي العلوي في لبنان ليست مرجعية روحية جامعة بل هو مجلس جزئي..

©copyrights www.alawiyoun.com

المرسل: مهند بدران \15\01\2012م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام على من اتبع الهدى
اخوتي في الله
اسيادي الكرام
عندي سؤال دائما بيخطر على بالي وللصراحه اسألت كتير بس ما وصلت للفكره المطلوبه والسؤال
ليش عنا لا يوجد مرجع ديني وخاصه بسوريا وبصراحه لو عنا مرجع ديني كانت امور العلويين بأفضل حال
اتمنى الجواب الشافي
ولكم جزيل الشكر 1
الجـواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل بيته المعصومين وأصحابه الميامين.

  الأخ الكريم السيد مهند بدران تحية طيبة وبعد:

  إنّ هذه القضية التي تسأل عنها قديمة الجذور ولها قواعد وأصول، وقبل الخوض في هذه التفاصيل لا بد من توضيح التالي:

  إنّ الإمامة المُطلقة والمَرجعية الكُليّة الجامعة عند المسلمين العلويين قديمةٌ بقدم العهد العلوي وهي مُمثلة بقولِ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسّكتم يهما فلن تضِلّوا أبداً، وإنّهما لن يفترقا حتى يَردا عليّ الحوض)، وقد بزغ فجرُها المُبين في ولاية أمير المؤمنين وأبنائه المعصومين ولم تَزَل قائمةً بإمامِ العصر والزمان مَولانا محمد بن الحسن الحجة، فهذه هي المَرجعية الكُلية الجامعة في النهج العلوي الأمثل، والأدِلّة عليها أكثر من أن تُحصى.

  أما المَرجعية المُمَثلة بالرجال الصالحين والتي هي موضوع سؤالك، فقد بَدأ سُطُوعُ امتدادها في عهد أبي شعيب محمد بن نصير النميري الباب الشرعي للإمام العسكري عليه السلام، وسَرَت في الثقات الصالحين أمثال الجنان والخصيبي وغيرهُما من أصحاب الفضل والفضيلة كالمحارزة والغسّانيين وأبناء شعبة الحَرّانيين إلى أن تركزت في عصر الإمام الكبير الشيخ محمد عبد الرحمن آل مرهج والشيخ صالح ناصر الدين الحكيم والعلامة الشيخ عبد اللطيف إبراهيم وبعد هذا الجيل تَعَدّدَت في عِدّة مَرجعيات مُتفرقة في الصورة مُتّفقة في الجَوهر من حيث العَمَل وفق القواعد الأصيلة فرَاحَ كُلٌ يَرجِعُ إلى من يثق بفضله من السادة العلماء.

  إنّ هذا التعدّد الشكلي لم ننفرد به بل هو سارٍ عند الجميع، فترى إن الأخوة من الطائفة الإسلامية السنيّة لهم عِدّة مراجع على تعدُّد مذاهبهم الفقهية، وطرقهم الصوفية، وكذلك الأمرُ عند الطائفة الإسلامية الشيعية فلهم عدّة مراجع كلٌ يُقلّد مَن يَثق بعدالته ويقول بأعلميّته من الفقهاء المُجتهدين.

  أما السَعِي إلى مَرجعٍ دينيٍّ مُوَحّد فهو أمرٌ عسيرٌ في عصرنا هذا والأسباب كثيرة لا حاجة إلى الدخول في تفاصيلها، وكما أنّ الأمرَ مُتعذرٌ عندنا فكذلك هو عند الآخرين، ومع هذا التعدّد الشكلي فنحن نحمد الله على الوحدة الجوهرية المُلَخّصة في رُجُوع الجميع إلى الكتاب الكريم والسنّة المعصومة تحت سقف ولاية أهل البيت عليهم السلام.

  أخي الكريم إنّ المجالس المِليّة التي تُنشأ في بعض الأقطار العربية كالمجلس الإسلامي العلوي في لبنان ليست مرجعية روحية جامعة، بل هو مجلسٌ جزئيٌّ يختص بتنظيم شؤون المسلمين العلويين في الجمهورية اللبنانية يُدير شؤونهم الدينية كالأوقاف والمَحَاكم ودور الإفتاء ويُنظّمها وفق القوانين المَرعِيّة الإجراء المَعمول بها في الدولة المُرَخّصة لقيام هذه المؤسسات، فهذه المجالس لا تُغني عن المَرجعية الجَامعة والعكسُ صحيح، كما إنّ هذه المجالس لا يَحِقّ لها التدخّل في شؤون العلويين في الأقطار الأخرى، وهذا أمرٌ معروف.

  نسأل الله تعالى أن يَجمعنا جميعاً تحت راية أهل البيت المعصومين في بيتٍ عَلويٍّ جاَمِعٍ لِكُلّ المَعاني السَامية ودُمتَ بخير.

حسين محمد المظلوم
7\2\2012

وهذه أجوبة هامة عن المجلس الإسلامي العلوي في لبنان:
انقر على أي عنوان حتى تتمكّن من قراءته..
1- الفرق بين المجلس الإسلامي العلوي والمرجعية الدينية. 
2- المجلس الإسلامي العلوي في لبنان: وظيفته، فائدته، أهدافه، ماذا يُمثّل؟ كيف ومتى تمّت المطالبة به ولماذا، ومتى يبدأ عمله؟... 
3- المجلس الإسلامي العلوي، خيبة وأمل.. بقلم المهندس: ربيع معين سليمان الحربوقي طرابلس في 4 آب 2017م 
4- اإن المجالس الملية كالمجلس الإسلامي العلوي في لبنان ليست مرجعية روحية جامعة بل هو مجلس جزئي.. 
5- لا يوجد في سورية تقسيم وتوزيع طائفي في مناصب ووظائف الدولة بخلاف لبنان.. لكل طائفة مجلس ملي مستقل وهذا الأمر عائد للعصر العثماني.. 
6- إنّ تمثيل المجلس الإسلامي العلوي في أيّ بلدٍ خارج لبنان يَشترط موافقة الهيئتين الشرعية والتنفيذية، وهذا لم يحصل منذ بداية إنشاء المجلس حتى يومنا هذا.. يليه توضيحين من إدارة المكتبة. 
  1. 1. القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .
    ومن أحب الإطلاع على بقية الأسئلة فإليكم: فهرس الأسئلة مُصنّفة حسب إسم السائل.