مَذْهَبُهُ فِي الشِّعْرِ
قَالَ خَيْر الدِّين الزِّرِكْلِيِّ:
إِذَا لَمْ يَكُنْ للمَرْءِ فِي الأَمرِ مَذْهَبٌ *** تَخَبَّطَ فِي دَيجُورِهِ حَيثُ يَذْهَبُ1
مَذْهَبُ الشَّيخِ فِي الشِّعْرِ أَنَّهُ وَحْيُ العَاطِفَةِ، وَفِي هَذَا قَولُهُ:
أَخْطَأَ القَائِلُ فِي مِقْوَلِهِ *** تُسْكِرُ الأَلْبَابَ بِنْتُ العِنَبِ
تَسْحَرُ الأَشْعَارُ إِذْ تُوحِي لَهَا *** عَاطِفَاتُ الشِّعْرِ هَذَا مَذْهَبِي
فَكَأَنَّ الحَالَةَ الشِّعْرِيَّةَ دَورَانُ العَقْلِ فِي فَلَكِ هَذِهِ الأَلْفَاظِ: العَاطِفَة، الوَحْي، الخَمْر، السَّكَر.
قَالَ أَحْمد الصّافِي النّجفيّ:
فِي الشِّعْرِ تَبْدُو لِي مَنَاظِرُ جَمَّةٌ *** فَتَكَادُ تُمْسِكُ لِي الفُؤَادَ وَتَأْسِرُ
هَذِي المَنَاظِرُ خَمْرَتِي، فَأَحَارُ هَلْ *** أَجْلُو مَنَاظِرَ خَمْرَتِي أَمْ أَسْكَرُ2
- 85 مشاهدة