المرسل: حامد الكعبي \18\04\2012
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
وبعد
منذ سنة تقريبا اطلعت على المذهب العلوي عن كثب وانا ارى من خلال تجوالي في المواقع الالكترونية ومن خلال ما اعتقده (انا امامي اثني عشري) لا اجد اي تقاطع بيننا
ترى ماهو السر الذي يحول دون الاندماج معا طالما اننا لدينا معا ربا واحدا وقبلة واحدة وكتاب واحد وفرائض مشتركة متطابقة ناهيك عن الالتزام بتعاليم اهل البيت عليهم السلام اجمعين
صدقني شخنا الجليل انه لشيء مؤلم ويحز في النفوس هذا الابتعاد مع انكم في وجداننا
وحتى يكون سؤالي فيه شيء من الوضوح ارجو ان تجيبوني عن شيء تعتقدونه انتم ولايعتقده مذهبنا
تقبلوا من اخيكم المسلم الشيعي اجمل سلام وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
حامد الكعبي (العراق) 1
الجـواب
الحمد لله على نعمة الولاية والصلاة والسلام على محمد في البداية والنهاية وآل بيته معدن الفضل والهداية.
الأخ الكريم السيد حامد الكعبي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إن الأصول الاعتقادية التي ذكرتَها، قاسمٌ مشترك بين كافة المذاهب الإسلامية، باستثناء الالتزام بمذهب أهل البيت عليهم السلام، فلم يلتزم بها إلا الشيعة والعلويين.
إننا وإياكم على مذهبٍ واحدٍ وهو مذهب أهل البيت عليهم السلام، ولكن لكل طائفة من الطائفتين تاريخها وأعيانها وقواعدها الأصولية الفقهية والتي على أساسها يُضعف حديث عند طائفة ويقوى عند أخرى، إلا أن هذا الأمر قائمٌ بين أبناء الطائفة الواحدة، لذلك فهو ليس سبباً يحول دون الاندماج، الذي نتمناه جميعاً، دون أن يؤدي إلى إلغاء الهوية،2 أما السبب وبكل صراحة ووضوح فهو: التشكيك بصحة الانتماء والاتهامات الكثيرة التي ألصقها بنا الكثيرون من علماء الشيعة، والطعن ببعض أعياننا الأجلاء دون وجه حق يُذكر، كأبي شعيب3 ومحمد بن سنان وغيرهما من رواة الحديث الصحيح، وخصوصاً الشيخ الخصيبي ورجاله السبعين الذين عاصروا الإماميين العسكريين عليهما السلام.
فهذه النقاط وغيرها تحول دون ما تسأل عنه مع العلم أننا لم نوجه تهمة الكفر إلى أحد حتى ولو اختلفنا معه لأن هذا الأمر ليس لنا ولا لغيرنا إلا أن الكثيرين من العلماء تجرأوا على توجيه هذه التهمة المشينة ظلماً وعدوانا واستناداً إلى أوهام لا وجود لها على أرض الواقع.4
أخي الكريم إنّ متون المذهب تجمعنا حتى وإن اختلفنا في مخارج تلك المتون، لأن هذا الخلاف حاصلٌ بين أبناء الطائفة الواحدة كما ذكرتُ سابقاً حول القراءة المختلفة للحديث الواحد، وكتب الحديث وحواشيها تُؤكد ما ذكرتُ.
أخي الكريم إنّ تعدّد المدارس الأصولية لا تُلغي الأساس ولا تُغيّر الهويّة المذهبية، فالاندماج بهذا المعنى قائمٌ، أمّا أن تتخلّى هذه الطائفة عن هويتها لتُلصق نفسها بطائفة أخرى فلا أظن أنّ أحداً يَقبلُ بذلك، لا أقول هذا من باب التعصّب بل من باب المُحافظة على تاريخ كل طائفة.
إنّ أفضل اندماج هو أن يتخلى كل منا عن توجيه التهم إلى الآخر، مع العلم أننا لم نفعل ذلك، وبهذا فإنّنا نُصبح فروعاً مؤتلفةً في شجرةٍ واحدةٍ، وعلينا أن نعتمد البيّنة قبل إطلاق الأحكام.
ما طالبتَ به من ذكر بعض الفروق ذكرتُها في كتابي (العلوية والمناهج الأخرى) ، ولكنها لا تُخرِجُ أحداً عن أصلِ المَذهب الجامع لما تفرّق.
أخي الحبيب أشكر لك هذه الغيرة الصادقة والمحبة الناطقة سائلاً الله أن يُكثر من أمثالك ودمتَ بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوك حسين محمد المظلوم.
1\5\2012
- 1القارئ الكريم: في موضوعنا (أنت تسأل والشيخ العلوي يُجيب) السؤال مُتاح للجميع فلا تتردّد و اتصل بنا .
ومن أحب الإطلاع على بقية الأسئلة فإليكم: فهرس الأسئلة مُصنّفة حسب إسم السائل. - 2 القارئ الكريم المواضيع التالية سبق الحديث فيها عن هذا الأمر وسأجمعها هنا تسهيلاً عليكم.. انقر على العبارات الزرقاء حتى تصل إلى الموضوع الذي تريده.
ونُذَكّر بأنّه يجب تسجيل الدخول إلى الموقع حتى تتمكنوا من قراءة كل الصفحات وشكراً.. (أبو اسكندر)
1- من كتاب (العلوية والمناهج الأخرى) باب (العلوية والمناهج الإمامية) ويتلوها فصلان (العلويون والشيعة طائفتان لا مذهبان) ثم (ختاماً لبحث طائفتان لا مذهبان) .
2- هذا سؤال وجواب: أسئلة زين العابدين: إيضاح البيان - موازين الحديث - العلويون والشيعة طائفتان مستقلتان - قضية التقليد وولاية الفقيه - العلوية فوق الشيعية - أسماء أبواب الأئمة .....إلخ .
3- وهنا من كتاب (الدعوة ذات الشُبهة) الملاحظة الثالثة عشر (13. المذهب والمدارس) رداً على كتاب البادياني النيسابوري (العلويون هم أتباع أهل البيت).
4- وهنا من كتاب (الأدلّة المرفوعة) فصل (هويّة الكاتب) وذلك رداً على كتاب الأستاذ محمد علي إسبر (أحاديث وأخبار موضوعة).
5- وهنا من كتاب (الحجة الكاملة بالأدلة الشاملة) رداً على الفِرْيَة السابعة (7. التشكيك بتسمية العلويين) وفيها يتحدث فضيلته عن كيفية فتح آفاق أوسع مع الأخوة الشيعة الإمامية وغيرهم من الطوائف الإسلامية.
6- هذا سؤال وجواب: نحن بأمس الحاجة إلى وحدة الصف والمَوقف.. العلويون والشيعة طائفتان من حيث الهوية التاريخية لكنهما على مذهبٍ واحدٍ.. لا يوجد ما يُسمّى بالجماعات العلوية.. المفترضات الشرعية واجبُ عينٍ على كُل مسلمٍ ومسلمةٍ ومن أنكرها فليس مِنّا.. الحجاب ثابتٌ في كتاب الله.. .
7- هذا سؤال وجواب: نقاطُ الإشتراك بين العلوية والشيعية كثيرةٌ تفوق حَدَّ الحَصر، وأوجُهُ الإفتراقِ قليلةٌ لا تُفسد للود قضية، فالطائفتان على مذهبٍ واحدٍ، وهو مذهب أهل البيت.. عقيدتنا في المهدي المُنتظر عليه السلام معروفة المسار جلية المضمار... . - 3ولمزيد من الفائدة فهذه بعض المواضيع بما خص السيد أبو شعيب رضوان الله عليه والتي يفيد القارئ الإطلاع عليها: (أبو اسكندر)
1- تعريف العلوية.. تقسيم العلويين إلى قسمين، أمرٌ غير بريء، وينمُّ عن حقدٍ دفينٍ، ولا يقرّه أي علوي.. الدليل على وثاقة وبابية السيد أبي شُعيب مُحمد بن نُصَيْر العلوي..
2- تسمية النصيرية + تعريف العلويين
3- علويو الأمس هم علويو اليوم، العلويون هم النصيريون طرداً وعكساً، الدستور العلوي النصيري، السلوك العرفاني.
4- أصل التسمية في الرد على الكاتب هاشم عثمان.
5- كما كان للرسول بابٌ شرعيٌّ فوجب أن يكون لكل إمامٍ بابٌ شرعي، باختلاف معنى البابية.. إنّ الإمام لا يحتاج إلى الباب، بل الباب لحاجة شيعة الإمام.. الدليل على إنّ لكل إمام من الأئمة المعصومين عليهم السلام باب.. - 4 وهذه بعض المواضيع على سبيل المثال لا الحصر أجمعها لكم هنا... (أبو اسكندر)
1- في كتاب (المسلمون العلويون بين مفتريات الأقلام وجور الحُكام) تجد ردوداً على بعض الكتاب مثل عبد الهادي الفضلي وحيدر الحلي الحسيني وعلي عزيز ابراهيم وغيرهم.. ونُذَكّر بأنّه يجب تسجيل الدخول إلى الموقع حتى تتمكنوا من قراءة كل صفحات الكتاب وشكراً..
2- هذا سؤال وجواب: ما رأيكم بـ العلويين النصيريين؟ وبـ محمد بن نصير؟ تعقيباً على جواب سماحة آية الله السيد حسين الشاهرودي في منتديات (يا حسين)... .
وهذه أقوال وشهادات لبعض العلماء المنصفين في المسلمين العلويين وفي هذا كفاية.
- 7662 مشاهدة