ج23: هي سبعة أسئلة عن.. غسل الذراع.. الصلاة على التربة.. التشهّد.. ولاية الفقيه.. نافلة الليل.....

أُضيف بتاريخ الخميس, 22/08/2019 - 21:52

 

السائل: علي في 21\08\2019م
حياكم الله وبارك بكم.
اولا انا مسلم علوي واتابع مايقوله الشيعة واقارن بعض الامور عندنا وعندهم ببعضها.
عندي مجموعة اسئلة بعضها شبه اعرف اجابته لكن للتأكد.

ويقول السائل في نهاية رسالته:

(اعتقد اذا تكلمت مع فضيلة الشيخ مباشرة لاستطعت ان اوضح له بعض الامور اكثر.
وطبعا لديّ شيخ ثقة وصاحب فضل عميم عليّ لكن احببت ان ابعث الاسئلة اليكم اذا امكن.
اعتذر على الاطالة وعن كثرة الاسئلة وعدم منطقية بعضها بالنسبة لكم.. وارجو الاجابة مشكورين..
وفقكم الله وثبتنا واياكم على دين سيدنا محمد وكمال الدين بولاية أميرالمؤمنين عليهما وعلى بقية المعصومين الصلاة والسلام.)

ونحن في إدارة المكتبة عندما وصلتنا الأجوبة بعد يوم واحد أي في 22\8\2019م، ارتأينا أن نعرض كل سؤال يتبعه جواب فضيلة الشيخ تمّام أحمد عليه.. وشكرًا على متابعتكم وحسن اهتمامكم..
 


سؤال 1..
في الصلاة الجعفرية
هل غسل الذراع بالوضوء يكون من اسفل لاعلى؟
اعتقد ان الشيعة يغسلون من المرفق يعني من الاعلى الى اطراف الاصابع.. نحن على العكس؟
الجواب:

غَسْلُ اليَدِ يَبْدَأُ مِنَ المِرْفَقِ إِلَى أَطْرَافِ الأَصَابِعِ، عَلَى مَا وَرَدَ عَنِ الإِمَام الصَّادِق أَنَّهُ فِي الوُضُوءِ أَمَرَّ يَدَهُ مِنْ مِرْفَقِهِ إِلَى أَصَابِعِهِ.

وَعَلَى هَذَا كَتَبَ مَنْ كَتَبَ مِنْ شُيُوخِنَا فِي أَحْكَامِ الوُضُوءِ أَنَّهَا مِنَ المِرْفَقِ إِلَى أَطْرَافِ الأَصَابِعِ، انْظُرْ فِي هَذِهِ المَسْأَلَةِ ( كِتَاب هَذِه سبيلي للشيخ محمود سُليمان الخطيب، وَكِتَاب أَحكام الصّلاة وسُنّة الموتى للشيخ محمود مرهج ).
 


سؤال 2..
الصلاة على التربة لازمة؟ يعني هل توجد روايات عن الأئمة عليهم السلام بعدم جواز الصلاة الجعفرية بدون وضع تربة؟
لدي تربة لكن لا استخدمها..
واعلم ان لها فوائد كثيرة منها في الشفاء يعني مو مجرد قطعة عادية.
الجواب:

السُّجُودُ فِي الأَصْلِ عَلَى الأَرْضِ، أَو مَا أَنْبَتَتِ الأَرْضُ مِمَّا لا يُؤكَلُ وَلا يُلْبَسُ، وَكُلُّ شَيءٍ يُوضَعُ فَوقُ الأَرْضِ فَالسُّجُودُ عَلَيهِ سُنَّةٌ. رُوِيَ عَنِ الإِمَام الصَّادِقِ :

(( السُّجُودُ عَلَى الأَرْضِ : فَرِيْضَةٌ ، وَعَلَى الخُمْرَةِ : سُنَّةٌ ))

وَمِنْ هَذَا البَابِ، يُعَدُّ السُّجُودُ عَلَى التُّربَة الحُسَينِيّةِ مُسْتَحَبًّا، فَلَيسَ شَرْطًا فِي صِحَّة الصَّلاةِ، وَلَكِنَّهُ مِنْ بَابِ التَّبَرُّكِ بِهَا، إِذْ وَرَدَ عَنِ الأئِمَّةِ فَضْلُ السُّجُود عَلَيهَا، وَاتِّخَاذِ السّبحَة مِنْهَا.

يُنْظَرُ فِي ذَلِكَ مَا جَاءَ مِنَ الرِّوَايَاتِ فِي فَضْلِهَا وَخَصَائِصِهَا، وَمِنَ الكُتُبِ المُؤَلَّفَةِ فِي هَذَا الشَّأْنِ كِتَاب ( السُّجُود عَلَى التُّربةِ الحُسَينِيّة للسَّيد مُحَمّد مَهْدي الموسوي ).
 


سؤال 3..
بعد كل ركعتين من الفرض نقرأ التشهد
في صلاة المغرب بعد الركعة الثالثة هل ايضا نقرأ التشهد قبل القيام وقراءة التوجه ثم ركعات النافلة؟
الجواب:

مِنَ المَشْهُورِ أَنَّ التَّشَهُّدَ يَكُونُ مَرّةً فِي الصَّلاة الثنَائيّة، وَفِيمَا زَادَ مَرّتَين، بِحَسَبِ الرّكَعاتِ، بَعْدَ كُلُّ رَكْعَتَينِ تَشَهُّدٌ، مَثَلاً فِي فَرضِ المَغْرب تَشَهُّدَانِ، أَحَدُهُمَا بَعْد السَّجْدة الثّانِية مِنَ الرّكْعة الثّانِية، وَالآخَر بَعْد السّجْدة الثّانِيَة مِنَ الرّكعة الثّالثة.
 


سؤال 4..
ولاية الفقيه عند الشيعة هل نؤمن بها؟ او يمكن اعتبارها طريق حق؟
وهل يجوز اعتبار الخميني والسيد الخامنئي مؤمنين اتقياء؟
اكرر انا مسلم علوي
لكن اريد معرفة رأينا بهذه الاسماء
علما اني اعرف السيد حسن نصر الله مثلا ولا استطيع اعتباره الا من الموالين المؤمنين.
الجواب:

ولاية الفقيه عند الشّيعة تَعْنِي إِقَامَة حُكُومَة إِسْلامِيّة، يَعْمَلُ الفَقِيه فِيهَا بِمَا صَحَّ عِنْدَه مِنْ مَذْهَب أَهْل البَيت، كَمَا يَعْمَلُ غَيرُهُ بِمَا صَحَّ عِنْدَه مِنْ مَذَاهِب أَهْل السُّنَّة، وَالنّاسُ فِي هَذَا الأَمْرِ فَرِيقَانِ، كُلٌّ بِمَا فَهِمَ مِنْ رِسَالَةِ النّبِيّ مُحَمّدٍ فَمِنْهُم مَنْ يَرَى أَنَّهُ أَسَّسَ دَولَةً، وَمِنْهُم مَنْ يَرَى أَنَّ لَمْ يَدْعُ إِلَى إِقَامَةِ دَولَةٍ.

وَعَلَى هَذَا فَلِكُلٍّ رَأْيُهُ فِي هَذِهِ المَسْأَلَةِ.

وَأَمَّا السُّؤَالُ عَمَّنْ ذَكَرَت مِنَ المَرَاجِع الدّينِيّةِ، وَعَنْ إِيمَانِهِم، فَذَلِكَ أَمْرٌ لَمْ يُكَلِّفْكَ اللهُ البَحْثَ عَنْهُ، وَمَنْ نَحْنُ لِنُصَنِّفَ النَّاسَ وَنُعَيِّنَ أَقْدَارَهُم. مَا أَعْتَقِدُهُ: المُسْلِمُ: مَنْ سَلِمَ مِنْهُ النّاسُ، وَالمُؤمِنُ: مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ وَائْتَمَنُوه، عَلَى أَيّ دِينِ كَانٍ، أَسْلَمَ أَمْ لَمْ يُسْلِمْ.
 


سؤال 5..
اهم سؤال عندي..
نافلة الليل هي تتمة لصلاة العشاء.
بعض الشيعة يقولون انها صلاة واجبة بالتالي يجب قراءة اذان واقامة ثم الشروع في الصلاة، يعني اسمها صلاة الليل عندهم.
(هذا مايقوله بعض الشيعة ليس العامة) وايضا هؤلاء يعتبرون صلاة الغفيلة واجبة واعتقد الغفيلة مستحبة عند عامة الشيعة.
والغفيلة هي ركعتان بعد المغرب.
يعني تصبح 7 صلوات واجبة بدل 5.
اتمنى ان يؤخذ السؤال على محمل الجد اذا سمحتم.
وهل ركعتي الغفيلة هي نفسها ركعتي نافلة العشاء التي تتلو صلاة العشاء لدينا؟
ام لاتوجد لدينا ابدا هذه الصلاة وهي ركعات اضافية على مالدينا؟
الجواب:

الفَرْضُ مِنَ الصَّلاةِ: سَبْعَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، وَمَا عَدَا ذَلِكَ مُسْتَحَبٌّ.

رُوِيَ عَنِ الإِمَام الرِّضَا :

(( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّمَا فَرَضَ عَلَى النَّاسِ، فِي اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، مَنْ أَتَى بِهَا لَمْ يَسْأَلْهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَمَّا سِوَاهَا، وَإِنَّمَا أَضَافَ رَسُوْلُ اللهِ إِلَيْهَا مِثْلَيْهَا، لِيَتِمَّ بِالنّوَافِلِ، مَا يَقَعُ فِيْهَا مِنَ النُّقْصَانِ، وَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يُعَذِّبُ عَلَى كَثْرَةِ الصّلاةِ وَالصّومِ، وَلَكِنّهُ يُعَذِّبُ عَلَى خِلافِ السُّنَّةِ ))

وَالوَاجِبُ مِنَ الصَّلَوات: اليَومِيّة، وَسَجْدَتَا السَّهْو، وَالجُمُعَة، وَالصّلاة عِند الخَوف، وَالصّلاةُ عَلَى المَيّت، وَغَيرُ ذَلِكَ فَأَنْتَ مُخَيّرٌ فِيه، مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتَطَوَّعَ تَقَرُّبًا إِلَى اللهِ، نَفَعَ نَفْسَهُ، وَمَا يُصَلِّيه زِيَادَةً عَلَى الفَروضِ وَالنّوَافل، لا صِلَةَ لَهُ بِعَدَدِ الرّكْعَات.

فَالغَفِيلَةِ هِيَ صَلاة طَلَب الحَوَائِج، وَلَيسَتْ مِنْ نَافَلَة العِشَاء المُقَرَّرَة.

وَكَذَلِكَ الصَّلاةُ التّي يَتَطَوَّعُ لَهَا المُسْلِمُ بَينَ المَغْرب وَالعِشَاء، لَيسَتْ مِنَ النَّوَافل المُقَرَّرَة، وَإِنَّمَا شَيءٌ يَطْلُبُ بِهِ المُصَلِّي الجَنَّةَ.

فِي الحَدِيث النّبَوِيّ:

(( تَنَفّلُوا فِي سَاعَةِ الغَفْلَةِ، وَلَوْ بِرَكْعَتَيْنِ خَفِيْفَتَيْنِ، فَإِنّهُمَا تُوْرِثَانِ دَارَ السّلامِ وَهِيَ الجَنّةُ، وَسَاعَةُ الغَفْلَةِ مَا بَيْنَ المَغْرِب وَالعِشَاء الآخِرة ))

 


سؤال 6..
هل ممكن ان تسمي المشايخ الكبار لدينا الذين التقوا بالإمام المهدي عليه السلام؟
(الشيعة يروون عن بعض علمائهم الكبار انهم راوا الإمام ويظهر لمن كان من اهل التقوى)

سؤال 7..
هناك اشخاص يدعون قربهم من الإمام المهدي وأعرف غالبيتهم دعوات ضالة وصناعة غربية لتضليل الناس وتشويه دينهم.
لكن هناك رجل شيعي مبهِر يقول بانه المنادي من اسوار دمشق المذكور في الروايات ويلعن الظالمين لحق محمد وآل محمد.
(البعض يعتبر ان صاحب الصيحة هو جبريل وهذا الشخص يقول ان الصيحة ستكون ابلاغ على كل الفضائيات بالظهور المبارك)
هل توجد لديكم ايضاحات عن هذه المسألة؟


وَأَمّا بَقِيّة الأَسئلة فَلَم أَحُقِّقْهَا، وَلِذَلك أَقُولُ لا أَدْري.
 

وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ [ سورة يوسف 76 ]

ثُمَّ الحَمْدُ للهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ وَآلِهِ وَأَصْحَابِهِ.

كَاتِبُهُ 
تَمَّام أَحْمَد
22\8\2019