آيات الكتاب شمولية الخطاب، فكما خاطبت الأقدمين فقد خاطبت المُتأخرين، فآيات الله لكل مكان وزمان ولكل أمة ولسان فلا تقف عند حدود النزول بل تتعداه إلى آخر الزمان...

أُضيف بتاريخ الأربعاء, 16/11/2011 - 03:01

المرسل: louay \تشرين الثاني-13-2011م

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
لقد انزل علينا كتاب من عند الله كما انزل للامم السابقة، مما يؤكد ذلك بلا ريب سورة البقرة
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
الم ذلك الكتاب لا ريب فيه
اذن عند تلاوة القران الكريم ونقرء اية يخاطب بها اهل الكتاب فالمسلمون معنيون اي الخطاب يشملهم بدون تمييز وليس الخطاب منحصر في اليهود والنصارئ ذلك مما يؤدي لفهم وادراك للايات القرانية الكريمة بمعنا غير المتفاهم للاغلبية
ارجو منكم التبيان ودمتم برعاية الله
والسلام 1
الجـواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا بآيات الكتاب المبين ووفقنا للعلم والعمل بمحكمه الرصين والصلاة والسلام على محمد وآل بيته المعصومين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  أعلم أيها الأخ الكريم بأن آيات الكتاب شمولية الخطاب، فكما خاطبت الأقدمين فقد خاطبت المُتأخرين، فآيات الله لكل مكان وزمان ولكل أمة ولسان فلا تقف عند حدود النزول بل تتعداه إلى آخر الزمان، ولو أن الآيات كانت لوقتها فقط لانعدمت الفائدة من وجود الكتاب حتى يومنا هذا والعياذ بالله، بل إنّ الخطاب شمل الجميع وحُكمُه على الآخرين كحُكمِهِ على الآخرين وهذا بَيّنٌ لا يحتاج إلى دليل.

  فقد خاطب الله بني إسرائيل بقوله تعالى: ﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ﴾ [البقرة : 40] فهذا القوم لا ينحصر في أولئك القوم بل هو خطابٌ لكُلّ مؤمن ومؤمنة أن يذكروا نعمة الله على الدوام، وأن يوفون بعهده من قيام المُفترضات ليُوفي لهم بما عهد من فوزهم بجنّاته الواسعة.

  وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ [الحجرات : 6] فهذه الآية نزلت في قومٍ بأعيانهم لكن حُكمَها ساري على سائر المُكلفين، وهي تحثّ وتأمر بالتبيّن من خَبَر الفاسق خوفاً من نكران الحق أو قبول الباطل.

  وعلى هذا السياق فإن الآيات التي خاطب الله بها اليهود والنصارى فهي نزلت في وقتها بمناسبات عديدة إلاّ أنّ أحكامها ساريةٌ، من أمر بمعروف ونهي عن منكر وهذا غير خافٍ على أحد والحمد لله رب العالمين..

حسين محمد المظلوم
14\11\2011